التعديل والتجريح: أغفله الشيخان شاكر في تحقيقهما " لتفسير الطبري ".
ولقد تتبعت تراجم من اسمه (محمد بن الحارث)، - وهم عدة – لعلي أجد له ذكرا أو ترجمةً من خلال شيوخهم وتلاميذهم، فلم أقف له على ترجمة أو ذكر في كتب التراجم والحديث التي بين يدي. .
ولكن الحديث الذي رواه عن (يحيى بن أبي بكير)، والذي نحن بصدد الترجمة له بسببه، حديث صحيح، أخرجه كثير من المحدثين، وليس في طرقهم جميعا لا (محمد بن الحارث القنطري)، ولا من فوقه؛ (يحيى بن أبي بكير)، ولا شيخه (مالك بن مغول. .
وأما من فوقهما - عطية؛ وهو: العوفي – صدوق، يخطئ كثيرا، وكان شيعيا، مدلسا – فقد روى هذا الحديث من ثلاثة طرق:
الأولى: عن أبي سعيد الخدري – أخرجها: أحمد في " المسند " (3/ 7 / 11053)، و (3/ 73 / 11714)، والترمذي في " سننه " (5/ 372 / 3243)، و (4/ 620 / 2431)، والطبراني في " الصغير " (1/ 49 / 45)، والحميدي في " مسنده " (2/ 332 / 754)، وعبد بن حميد في " منتخبه " (279/ 886). جميعهم من طريق عطية العوفي عن أبي سعيد. نحوه. .
والثانية: عن ابن عباس - أخرجها: أحمد في " المسند " (1/ 326 / 3010) والطبراني في " الكبير " (12/ 128 / 12670)، و (12671)، من طريق عطية العوفي أيضا، عن ابن عباس. نحوه.
والثالثة: عن زيد بن أرقم – وأخرجها: أحمد في " المسند " (4/ 374 / 19364).
والطبراني في " الكبير " (5/ 195 / 5072). من طريق عطية العوفي، عن زيد بن أرقم. نحوه. .
وأخرجه إسحاق بن راهويه في " مسنده " (1/ 463 / 538) مرفوعا، وأتبعه برقم (539) عن أبي صالح مرسلا، والنسائي في " الكبرى " (6/ 316 / 11082). وأبو يعلى في " مسنده " (2/ 339 / 1084) وابن حبان في " صحيحه " (3/ 105 / 823). جميعهم عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة. نحوه. .
وأخرجه الحاكم في " المستدرك " (4/ 603 / 8678) عن الأعمش عن أبي صالح، عن أبي سعيد. نحوه. .