الكمال " (32/ 308 / 7082)، وغيره، وقد ترجمت لهما أيضا في " المعجمين الكبير، والصغير ".
ولكنه لم ينفرد بهذا الأثر الذي في " التفسير "،؛ فقد تابعه عليه غير واحد؛ فقد أخرج الأثر الذي في " التفسير " والذي نحن بصده: ابن أبي شيبة في " مصنفه " (5/ 200 / 25214) و (5/ 208 / 25300)، ولكنه قال في الموضعين: " يحيى بن سعيد عن سلمة بن بشر، بدل سلمة بن الحجاج "، وهو خطأ إما من الطابع، وإما من الناسخ، وإما من كليهما.
وأما (عبد الله بن أحمد) في " العلل ومعرفة الرجال " (2/ 596 / 3825) فجاء به على وجه صحيح فقال: " سلمة أبي بشر ".
وأكده (ابن عبد البر)، في " التمهيد " (21/ 200) فقال: " سلمة أبي بشر " أيضا.
وأما (أبو نعيم) في " الحلية "، (3/ 338)، فقال: " سلمة بن الحجاج أبي بشير ". وهو خطأ أيضا، إما من الطابع، وإما من الناسخ، وإما من كليهما؛ مما يؤكد لنا ضرورة الاعتناء بكتب التراث من قبل أهل الجلد والاختصاص.
وأما ترجمة (أبو بشر سلمة بن الحجاج) التي في " التاريخ الكبير " (4/ 82 / 2037)، و" الجرح والتعديل " (4/ 158 / 697)، و" الثقات " (6/ 400 / 8289)، فتؤكد ما في " العلل " و" التمهيد " وقد أخرجوه جميعهم من طريق يحيى بن سعيد عنه به، وقد ترجمت له في " المعجمين الكبير، والصغير " وهناك من وافقه في الاسم والنسب، ولكنه قديم!! وهو:
122 - تمييز محمد بن سعد، القرشي! ولكنه قديم.
روى عن: الزهري.
وانظر: " ميزان الاعتدال " (3/ 560 / 7587).
268 - – أبو يحيى الضرير (18789)
(طب: (تس: 1 ر / 1 ش)
أبو يحيى، محمد بن سعيد بن غالب، العطار، الضرير، البغدادي: توفي سنة