النيسابوري، المنتقى " (1/ 175 / 700)، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة، صحيح ابن خزيمة، (1/ 343 / 692)، أبو جعفر بن محمد بن أحمد الضبعي " المستدرك " (2/ 187 / 2716).
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: ثقةً، صدوقا، حافظا، جوالا.
قلت: وروى الطبري عنه في " التفسير " الأثر رقم (تس 21170) بواسطة المثنى والظاهر أنه خطأ، أو زيادة في الإسناد، من غير الطبري.
وانظر: " الجرح والتعديل " (7/ 277 / 1503)، و" الثقات " (9/ 127 / 15561) و" تاريخ بغداد " (5/ 313 / 2830)، و" تهذيب الكمال " (25/ 325 / 5269)، و" الكاشف " (2/ 177 / 4891)، و" الكنى والأسماء " (1/ 133 / 365) و" المقتنى " (1/ 121 / 804)، و" طبقات المحدثين " (1/ 99 / 1130)، و" ذكر أسماء التابعين " (2/ 222 / 1085)، و" رجال مسلم " (2/ 181 / 1446) و" تسمية من أخرجهم البخاري ومسلم (1/ 226 / 1582)، و" المقصد الأرشد " (2/ 412 / 944)، و" تهذيب التهذيب " (9/ 184 / 326)، و" تقريب التهذيب " (1/ 482 / 5937)، و" رجال تفسير الطبري " (491/ 2322).
272 - أبو جعفر الأنماطي (34543)
(النسائي)
(طب: (تس: 1 ر / 1 ش)
أبو جعفر، محمد بن صالح – وقد ينسب إلى جده صالح، كما هو في هذا الأثر الذي ساقه الطبري – وقيل: ابن معاوية بن صالح – وجده يزيد الأنماطي البغدادي المعروف بـ (ابن مالج يقال: أصله من واسط، من العاشرة، صدوق، ربما وهم:.
روى عن: عباد بن العوام الكلابي (تس 34543)، و (س).
روى عنه: أبو علي الحسن بن شبيب المكتب " الكامل " (6/ 130 / 1632).
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: ثقةً، صدوقا، ربما وهم، ولا بأس به، وكان واقفيا.