17263 - و20270 و23214 و23417 و26294 و28613 و32300)، وفي " تهذيب الآثار " وأرقامها (تهـ 26 و62 و69 و354 و628 و1023 و1279 و1289 و1474)، وفي " التاريخ " (تخ: 1/ 222 و2/ 28 و2/ 267)، وأخيرا في " الجزء المفقود من تهذيب الآثار "، وأرقامها هي (622 و653 و684 و811 و828 و829 و931).
وأغلب الظن أنهما اثنان، كما قال ابن حبان في " الثقات " لسببين:
أولهما: أنه أقرب إلى عصرهما من الحافظ، إذ أنه إما أن يكون معاصرا لهما، أو في الطبقة التي بعدهما مباشرة، على أبعد تقدير، ولقد ميز بينهما بعلم مثبت، ومعلوم أن من علم حجة على من لم يعلم، وإن في هذا التمييز، زيادة علم من عالم ثقة ـ على تساهل معروف فيه ـ وهو بالتالي مقبول، لأنها زيادة ثقة، وهذه القاعدة، وإن اشتهرت في الحديث، فليست مختصة به ـ والله تعالى أعلم.
والثاني: أن الطبري روى في " التفسير " عن (محمد بن مرزوق)، في (عشرة مواضع)، سماه في تسعة منها (محمد بن مرزوق) فقط، ولم ينسبه. وفي هذا الموضع أثبت نسبه وسماه: (محمد بن مرزوق البصري). ومعلوم أن زيادة المبنى تدل على زيادة في المعنى. وعلى كل حال فكونهما واحدا أو اثنين، لا يضر الأثر، لأنهما ثقتان، والله تعالى أعلم.
وأما (محمد بن مرزوق الباهلي)، فقط سبقت ترجمته عند الأثر رقم (28)، من كتابي هذا، برقم (311). والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
وانظر: " الثقات " (9/ 126 / 15555)، و" تهذيب الكمال " (26/ 386 / 5593)، و" تهذيب التهذيب " (9/ 385 / 717)، و" تقريب التهذيب " (1/ 506 / 6280) ـ ذكره الحافظ فيه تمييز.
..
151 - ـ تمييز أبو عبد الله، محمد بن مرزوق بن إبراهيم بن إسحاق.
روى عن: روح بن عبادة.
وانظر: " الجرح والتعديل " (8/ 90 / 385).
..
152 - ـ تمييز أبو عبد الله محمد بن مرزوق بن راشد المصري.