الكامل، (7/ 167 / 2073)، والخفاف ـ غير مسمى، ولا مكنى، ولا منسوب؛ ولعله: عبد الوهاب بن عطاء " تاريخ بغداد " (13/ 90 / 7074).
روى عنه: أحمد بن السندي بن فروخ " الكامل " (6/ 262 / 1741)، وإسحاق بن أحمد بن جعفر " الكامل " (6/ 262 / 1741)، وجعفر بن محمد بن سعيد البغدادي " السير " (14/ 110 / 54)، وعلي بن الحسن المرواني " الكامل " (3/ 342 / 791)، وعمر بن محمد بن عيسى السزابي " الكامل " (5/ 192 / 1348)، محمد بن مسلمة بن قرناء " المجروحين " (1/ 360 / 474).
التعدين والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: ثقة. صدوقا، من أهل الصدق، لا بأس به.
وانظر: " التاريخ الصغير " (2/ 392 / 2981)، و" الجرح والتعديل " (8/ 291 / 1339)، و" الثقات " (9/ 202 / 16015)، و" تاريخ بغداد " (13/ 90 / 7074)، " تهذيب الكمال " (27/ 298 / 5814)، و" الكاشف " (2/ 245 / 5319)، و" المقتنى " (2/ 56)، و" سير أعلام النبلاء " (12/ 179 / 62)، و" المقصد الأرشد " (2/ 545 / 1114)، و" تهذيب التهذيب " (10/ 56 / 102)، و" تقريب التهذيب " (1/ 522 / 6511)، و" رجال تفسير الطبري " (515).
335 - ـ مخلد بن الحسن (تهـ: 255)
(النسائي)
(طب: (تهـ 3 ر / 4 ش)
أبو محمد ـ ويقال: أبو أحمد ـ، مخلد ـ بفتح أوله وثالثه، وسكون ثانيه ـ ابن الحسن بن أبي زميل ـ بالزاي المضمومة، مصغر ـ المروزي، الحراني، نزيل بغداد: من التاسعة، صدوق، لا بأس به.
روى عن: أبي وهب، عبيد الله بن عمرو، الرقي (تهـ 255 و362 و1407)، و (س)
روى عنه: عبد الله بن أحمد بن حنبل " مسند أحمد " (5/ 97 / 20953)، وعبد الله بن صالح البخاري " الكامل " (5/ 223 / 1379)، ومحمد بن إبراهيم بن شبيب الأصبهاني العسال " تالي