كان أبو زرعة كتب عنه، فأخبرته بسببه فكان لا يحدث عنه، وترك حديثه ".
وذكره ابن حبان في " الثقات ".
وأورد له الدارقطني خبرا تفرد بوصله ويقال: " هو ضعيف ".
وذكر الذهبي كلام الناس فيه، وذكر من منا كيره حديثا، وهو: عن عبد الله مرفوعا: " النظر إلى وجه علي عبادة " ثم قال: " وهذا باطل ". انتهى.
وذكر الذهبي هذا الحديث في ترجمة (يحيى بن عيسى) ثم قال: " لعله من وضع هارون " – يعني – ابن حاتم هذا.
قلت: وأغفله الشيخان أحمد ومحمود شاكر في تحقيقهما " لتفسير الطبري ".
وانظر ": " الضعفاء والمتروكين، للنسائي " (105/ 614)، و " الجرح والتعديل " (9/ 88 / 364)، و " الثقات " (9/ 241 / 16217)، و " الضعفاء والمتروكين، لابن الجوزي " (3/ 169 / 3562)، و " ميزان الاعتدال " (7/ 59 / 9159)، و " المغني في الضعفاء " (2/ 704 / 6690)، و " الكشف الحثيث " (270/ 812)، و " لسان الميزان " (6/ 177 / 625).
***********
358 - أبو القاسم النهشلي (1224)
(الترمذي)
(طب: (تس: 1ر / 1 ش)
أبو القاسم، هشام بن يونس بن وابل، - وقيل: وائل – ابن الوضاح بن سليمان، التميمي، النهشلي، الكوفي، اللؤلؤي: توفي في ذي القعدة من سنة اثنتين وخمسين ومائتين، من العاشرة، ثقة.
روى عن: حفص بن غياث (تس 1224)، وعبد الله بن يحيى القاص " مسند أحمد " (1/ 63 / 454).
روى عنه: الحسن بن عليل العنبري " شعب الإيمان " (3/ 314 / 3635)، وعبد الرحمن بن سلم " المعجم الكبير " (20/ 245 / 581)، وأبو بكر البزار " مسند البزار " (6/ 39 / 2108)، وابن