وقال موسى بن هارون: " أشهد أنه يكذب ".
وتصحف اسم شيخه (يزيد بن هارون) في الأثر رقم (تس 856) إلى (ابن يزيد)، وهو خطأ! والصواب (يزيد) بدون ابن. وقد سمى الطبري أبا (يحيى). (جعفرًا) في خمس روايات في " التفسير " حيث يقول: حدثني (يحيى بن جعفر)، وهذه الروايات هي:
(تس: 1963 و 4467 و 12380) عن يزيد بن هارون.
و (تس: 15673) عن أحمد بن أبي بكر.
و (22385) عن يحيى بن السكن.
ورواية واحدة في التاريخ: (تخ: 1/ 472)، عن علي بن عاصم.
وأما باقي الروايات فقد كنى فيها أباه (بأبي طالب) حيث يقول: حدثني يحيى بن أبي طالب.
وانظر: " الجرح والتعديل " (9/ 134 / 567)، و " الثقات " (9/ 270 / 16376)، و " تاريخ بغداد " (14/ 220 / 7512)، و " ميزان الاعتدال " (4/ 367 / 9474)، و " السير " (12/ 619 / 242)، و " المغني في الضعفاء " (2/ 738 / 6993)، و " ولسان الميزان " (6/ 262 / 921)، و " رجال تفسير الطبري " (582/ 2800).
**********
373 - أبو خالد الواسطي (11370)
(طب: 5ر / 2ش)
(تس: 4ر / 2ش)، و (تهـ: 1ر / 1ش)
أبو خالد – وقيل: أبو خداش، يزيد بن مخلد بن خداش، الواسطي: من العاشرة، سكت عنه ابن أبي حاتم، والذهبي.
روى عن: خالد بن عبد الله الطحان (تس 21351 و 24417 و 31739)، و (تهـ 2469)، وهشيم بن بشير (تس 11370)، وإسحاق الأزرق " حلية الأولياء " (7/ 88)، وبشر بن مبشر " الجرح والتعديل " (9/ 291 / 1245)، وأبي أسامة " العظمة " (2/ 727 / 3).
روى عنه: إبراهيم بن يوسف الهسنجاني " الجرح والتعديل " (9/ 291 / 1245)، وعلي