شيخان مقرونان ببعضهما، ثبت اسم أولهما، وسقطت باقي نسبته!! وسقط اسم ثانيهما وبقيت نسبته!!.
روى عن: ابن وهب؛ وهو: عبد الله (تهـ 23).
روى عنه: أبو جعفر محمد بن جرير الطبري.
والصحيح أن (يونس) هذا هو (يونس بن عبد الأعلى الصدفي) الذي سبقت ترجمته، والذي أكثر الرواية عن عبد الله بن وهب، وهو أحد رجال السند هنا و (الخولاني)، هو بحر بن نصر قرنهما الطبري ببعضهما وأخرج الحديث عنهما، عن شيخهما عبد الله بن وهب. ولولا شرطي بالتزام الترجمة لكل من ظهرت لي رواية للطبري عنه لجعلت ذلك في ترجمة كل منهما، ولكن خدمة لمن يستخدم نسخة الدكتور الرشيد، والتي اعتمدتها أصلا لتراجمي التي ترجمتها من " تهذيب الآثار " آثرت إثبات هذه الترجمة هنا.
والحديث مدار الترجمة صحيح " أخرجه البخاري في " صحيحه " (2/ 740 / 1993)، والحميدي في " المسند " (2/ 308 / 705) أبو يعلى في " المسند " (10/ 5 / 5631)، والبيهقي في " الكبرى " (5/ 321 / 10518)، جميعهم من حديث سفيان عيينة عن عمرو بن دينار عن عبد الله بن عمر به.
*********
22 باب الكنى385 - أبو إسماعيل الترمذي (20948)
(الترمذي، والنسائي)
(طب: 4 ر / 3 ش)
(تس: 2 ر / 1 ش)، و (تهـ: 1 ر / 1 ش)، و (صر: 1 ر / 1 ش)
أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل بن يوسف، السلمي، الترمذي، ثم البغدادي: توفي سنة ثمانين ومائتين، من الحادية عشرة، ثقة، حافظ، لم يتضح كلام أبي حاتم فيه.
روى عن: أحمد بن حنبل (صر31)، وأبي صالح عبد الله بن صالح المصري (تس 20948 ر 20958)، وأبي العلاء الحسن بن سوار البغوي (تهـ 561).