جعفر هنا تعريفا به فنسبه “ الحمصي “ وأن كنيته “ أبو حميد “ ولا يزال مع هذا غير معروف لنا. “ انتهى.
قلت: وها هو الآن معروف لديك بترجمته ومواضعها، لا في “ التفسير “ فحسب، بل وفي “ تهذيب الآثار، أيضا، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
وقد وقع في الأثر رقم (تس 2870) تصحيف من: (أبي حميد)، إلى: (ابن حميد) والظاهر أن اسم (يحيي بن سعيد القطان)، في الأثر رقم (تس 3478)، قد تصحف من (يحيي بن سعيد العطار الحمصي)! الذي أخرج الطبري رواياته، في كثير من المواضع، وقد صرح بنسبته في الأثر رقم (تس 27815).
وانظر: “ الجرح والتعديل (2/ 72 / 135)، و“ تهذيب الكمال “ (1/ 472 / 99)، و“ الكاشف “ (1/ 202 / 80)، وتهذيب التهذيب “ (1/ 66 / 129)، و (12/ 86 / 340) “ وتقريب التهذيب “ (1/ 84 / 99) و" رجال تفسير الطبري " (25/ 84)، وله رواية في، سنن الدارقطني، (1/ 104 / 42)، و (2/ 105 / 7).
393 - أبو الخطاب الجارودي (37714)
(طب: 9 ر / 4 ش)
(تس: 1 ر / 1 ش)، و (تهـ: 8 ر / 3 ش)
أبو الخطاب، سهيل بن إبراهيم، الجارودي، الحساني، البصري: من العاشرة ذكره ابن حبان في الثقات، وقال: يخطئ، ويخالف.
روى عن: سلم بن قتيبة (تس 37714)، وأبي بدر شجاع بن الوليد (تهـ 1170) ويحيى بن سعيد القطان (تهـ 1166)، وأبي داود الطيالسي (تهـ 1131 و1132 و1133 و1134 و1135 و1147)، وسليمان بن مروان العبدي “ المعجم الأوسط “ (4/ 74 / 3650)، وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي، الجرح والتعديل، (4/ 250 / 1075) وعبد الله بن داود الواسطي “ تهذيب الكمال “ (14/ 467 / 3249) وعبيد الله بن سفيان العداني، شعب الإيمان (6/ 244 / 8022)، وعمرو بن أبي بشر القيسي، المستدرك، (1/ 766 / 2117)، ومسعدة بن اليسع، الثقات (8/ 303 / 13576) والفضل