28847 - )، و (م، د)، وسليم بن أخضر (تس 9616 و 1306 و 27745)، و (تهـ 1321)، و (تق 523)، و (م، ت، س)، وسليمان بن حيان (تخ 1/ 177)، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي (تس 59)، و (م، ت، ق)، ومحمد بن دينار (تهـ 632)، والمغيرة بن عبد الرحمن المخزومي (تهـ 858)، و (تق 776)، و (د، ق)، وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله (تس 5505 و 11534 و 12759 و 25882 و 8464)، و (تهـ 2380)، وحرب بن ميمون العبدي " تهذيب الكمال " (5/ 532 / 1160)، وداود بن عجلان " تهذيب الكمال " (8/ 417 / 1774)، وزهير بن الهنيد العدوي " تهذيب الكمال " (9/ 428 / 2021).
روى عنه: أحمد بن سلمة " سنن البيهقي " (4/ 180 / 7560)، وأحمد بن عمر بن أبي عاصم " الآحاد والمثاني " (2/ 306 / 1068)، وأحمد بن يحيى بن زهير التستري " المعجم الأوسط " (2/ 46 / 1198)، وأبو عمرو بكر بن محمد بن عبد الوهاب القزاز " صحيح ابن حبان " (2/ 288 / 531)، وسهل بن موسى القاضي " المعجم الصغير " (1/ 290 / 479)، وصالح بن محمد البغدادي " المستدرك " (2/ 159 / 2646)، وعمير بن المتوكل " سنن البيهقي " (7/ 420 / 15194)، ومحمد بن الحارث " مسند الروياني " (2/ 276 / 1191)، وموسى بن هارون " المعجم الكبير " (4/ 29 / 3555)، وأبو يعلى الموصلي " معجم أبي يعلى " (1/ 83 / 71).
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: ثقة، حجة، صدوقا، لا بأس به، رمي بالنصب.
وقال ابن خراش: " تكلم الناس فيه ".
وقال الذهبي معلقا رادا عليه قوله: (ولم يصدق ابن خراش في قوله، فالرجل حجة).
وانظر: " التاريخ الصغير " (2/ 383 / 2960)، و " ذكر أسماء التابعين " (2/ 14 / 7)، و " رجال مسلم " (1/ 280 / 4)، و " المقتنى في سرد الكنى " (1/ 360 / 3709)، و " من تكلم فيه " (1/ 37 / 21).
25 - أبو عبد الله بن حكيم الأودي (338)
(البخاري، ومسلم، والنسائي، وابن ماجه)