حَدِيثٌ ( خز الدَّوْلابِيُّ الْبَيْهَقِيُّ قط ) : حَدِيثٌ ( خز الدَّوْلابِيُّ الْبَيْهَقِيُّ قط ) : " مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي " . خز فِي الْحَجِّ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ الأَحْمَسِيِّ , ثنا مُوسَى بْنُ هِلالٍ الْعَبْدِيُّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْعُمَرِيِّ , بِهِ . وَعَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقِ ، وَإِمَامِ الْمَسْجِدِ الْجَامِعِ بِالْكُوفَةِ , كِلاهُمَا عَنْ مُوسَى بْنِ هِلالٍ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , عَنْ نَافِعٍ , بِهِ . قَالَ ابْنُ خُزَيْمَةَ : أَنَا أَبْرَأُ مِنْ عُهْدَةِ هَذَا الْخَبَرِ . وَرِوَايَةُ الأَحْمَسِيِّ أَشْبَهُ . كَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَجَلَّ وَأَحْفَظَ مِنْ أَنْ يَرْوِيَ مِثْلَ هَذَا الْمُنْكَرِ , فَإِنْ كَانَ مُوسَى بْنُ هِلالٍ هَذَا لَمْ يَخْلِطْ , فَمَنْ قَوَّى أَحَدَ الْعُمَرْيِن ؟ فَيَشْبُهُ أَنْ يَكُونَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ , فَأَمَّا مِنْ حَدِيثِ عُبَيْدِ اللَّهِ ؛ فَإِنِّي لا أَشُكُّ أَنَّهُ لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِ , بِهَذَا الإِسْنَادِ , لَيْسَ فِي السَّمَاعِ . بَوَّبَ عَلَيْهِ بَابَ زِيَارَةِ قَبْرِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنْ ثَبُتَ الْخَبَرُ , فَإِنَّ فِي الْقَلْبِ مِنْهُ . قُلْتُ : وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو بِشْرٍ الدَّوْلابِيُّ فِي الْكُنَى ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ , ثنا مُوسَى بْنُ هِلالٍ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخُو عُبَيْدِ اللَّهِ , عَنْ نَافِعٍ , بِهِ . فَهَذَا قَدْ رَفَعَ الإِشْكَالَ , وَتَعَيَّنَ أَنَّهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْمُكَبِّرِ الضَّعِيفِ , وَكَانَ مُوسَى بْنُ هِلالٍ هُوَ الَّذِي كَانَ يَهِمُ فِيهِ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ مِنْ طَرِيقِ : مُحَمَّدِ بْنِ زَنْجُوَيْهِ , عَنْ عُبَيْدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ الدَّقَّاقِ وَكَانَ نَيْسَابُورِيَّ الأَصْلِ سَكَنَ بِبَغْدَادَ , ثنا مُوسَى بْنُ هِلالٍ , بِهِ . وَقَالَ : هَذَا مُنْكَرٌ عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ لَمْ يَأْتِ بِهِ غَيْرُ مُوسَى بْنِ هِلالٍ . قط فِيهِ : ثنا الْقَاضِي الْمَحَامِلِيُّ , ثنا عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , بِهِ .