عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ . حَدِيثٌ ( مي ابْنُ السَّكَنِ قط كم ) : خَرَجَ رَجُلانِ فِي سَفَرٍ وَحَضَرَتْهُمَا الصَّلاةُ , وَلَيْسَ مَعَهُمَا مَاءٌ , فَتَيَمَّمَا صَعِيدًا طَيِّبًا , ثُمَّ وَجَدَا الْمَاءَ بَعْدُ فِي الْوَقْتِ ... الْحَدِيثَ . مي فِي الطَّهَارَةِ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمُسَيَّبِيُّ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ , عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ بَكْرَةَ بْنِ سَوَادَةَ , عَنْهُ , بِهِ . قُلْتُ : رَوَاهُ أَبُو عَلِيِّ بْنُ السَّكَنِ فِي صَحِيحِهِ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيِّ , عَنْ عَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدُّورِيِّ , عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيِّ , ثنا اللَّيْثُ , عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ , وَعُمَيْرَةَ بْنِ أَبِي نَاجِيَةَ , عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ , بِهِ . قَالَ ابْنُ الْقَطَّانِ : وَهُوَ إِسْنَادٌ صَحِيحٌ مُتَّصِلٌ . قط فِي التَّيَمُّمِ : ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسمَاعِيلَ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمْزَةَ الزُّبَيْرِيُّ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ , بِهِ , وَقَالَ : تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ , عَنِ اللَّيْثِ بِهَذَا الإِسْنَادِ مُتَّصِلا , وَخَالَفَهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَغَيْرُهُ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ , ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ , عَنْ لَيْثٍ , عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ , فَذَكَرَ نَحْوَهُ , وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا سَعِيدٍ . كم فِيهِ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْهَمْدَانِيُّ , ثنا عُمَيْرُ بْنُ مِرْدَاسٍ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ , بِهِ , وَقَالَ : صَحِيحٌ , وَصَلَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ , وَهُوَ ثِقَةٌ , وَقَدْ أَرْسَلَهُ غَيْرُهُ . وَعَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ , ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ , ثنا اللَّيْثُ , عَنْ عُمَيْرَةَ بْنِ أَبِي نَاجِيَةَ , عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ , بِهِ . مُرْسَلا , وَزَادَ فِيهِ : عُمَيْرَةُ بْنُ أَبِي نَاجِيَةَ . قُلْتُ : وَدَعْوَى تَفَرُّدِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ بِهِ , غَيْرُ جَيِّدَةٍ ؛ لِمَا قَدَّمْنَاهُ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي عَلِيِّ بْنِ السَّكَنِ , فَإِنَّهَا مُتَّصِلَةً إِلا أَنْ يُقَالَ : إِنَّ رِوَايَةَ عُمَيْرَةَ مُرْسَلَةٌ ، وَرِوَايَةَ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ مُتَّصِلَةٌ , فَحَمَلَ أَبُو الْوَلِيدِ إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَلَى الأُخْرَى , فَيتجه وَحِينَئِذٍ , فَطَرِيقُ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ أَصَحُّ ؛ لأَنَّهُ أَوْثَقُ مِنْ عُمَيْرَةَ , وَهُوَ مُتَابِعٌ قَوِيٌّ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ فِي وَصْلِهِ , فَإِنْ كَانَ سَقَطَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ فِيهِ الْوَاسِطَةُ الَّذِي بَيْنَ اللَّيْثِ وَبَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ .