محمد هو أبو زكير", قال الذهبي: أن كيلجه لم يدرك يحيى بن محمد وهو كما قال, فيتعين أن يكون غيره ممن هو أقدم من كيلجه, وقد ذكر النسائي في "شيوخه" أحمد بن صالح البغدادي فقال: "ثقة", ولم يذكره الخطيب في "تاريخ بغداد" وهو على شرطه, وذكر بن النجار في "الذيل" أحمد بن صالح البغدادي, روى عن بشر بن الحارث الحافي, روى عنه إسحاق بن الجراح الأذني, ثم أسند من طريق ابن أبي داود عن إسحاق بن بشر عن مالك شيئا من كلامه ولم يزد على ذلك, وقد ذكر ذلك الدارقطني في الرواة عن مالك عن بن أبي داود بلاغا فلا أستبعد أن يكون هو شيخ النسائي".
72 _ "خ د س- أحمد" بن الصباح النهشلي أبو جعفر بن أبي سريج1 الرازي المقري, وقيل اسم أبيه عمر بغدادي, روى عن ابن علية ووكيع ومروان بن معاوية وشبابة, ويزيد بن هارون ويحيى بن سعيد وغيرهم, وعنه البخاري وأبو داود والنسائي, وقال: "ثقة", وأبو زرعة وأبو حاتم وقال: "صدوق", وابن خزيمة ومحمد غير منسوب قيل هو الذهلي ويعقوب بن شيبة وقال: "كان ينزل المخرم2 ونزع إلى الري فمات بها, وكان ثقة ثبتا أحد أصحاب الحديث", وأبو بكر بن أبي داود وآخرون. قلت: "نقل الخطيب أنه قرأ القراءات على الكسائي, وقال بن حبان في "الثقات": "يغرب عن استقامته", وقال غيره: "مات بعد البخاري", ومن خط الذهبي: "مات بعد الأربعين ومائتين", وكذا كتب بن سيد الناس على حاشية "الكمال",".
73 _ "خ ت- أحمد" بن أبي الطيب سليمان البغدادي أبو سليمان المعروف