Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Ibnu Nazhim ala Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 383
Jumlah yang dimuat : 619

٥٥٧ - وإن على ضمير رفعٍ متصل ... عطفت فافصل بالضمير المنفصل

٥٥٨ - أو فاصل ما وبلا فصل يرد ... في النظم فاشيًا وضعفه اعتقد

الضمير: ينقسم إلى بارز ومستتر، والبارز ينقسم إلى منفصل ومتصل.

أما الضمير المنفصل فكالظاهر في جواز عطفه والعطف عليه، من غير ما شرط، تقول: زيد وأنت متفقان، وأنا وعمرو مقيمان، ولا تصحب إلا خالدًا وإياي، وإنما رأيت إياك وبشرًا.

وأما المتصل، فإما مرفوع أو منصوب أو مجرور. فإن كان مرفوعًا فهو والمستتر سواء، في أنه لا يحسن العطف عليهما إلا مع الفصل، والغالب كونه بضمير منفصل، مؤكد للمعطوف عليه، كقوله تعالى: (ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم) الأنعام /٩١.

وقد يفصل بمفعول أو غيره، كقوله تعالى: (يدخلونها ومن صلح من آبائهم) الرعد /٢٣ وربما اكتفي بفصل (لا) بين العاطف والمعطوف عليه، كقوله تعالى: (ما أشركنا ولا آباؤنا) الأنعام /١٤٨.

وأجاز صاحب الكشاف في قوله تعالى: (أئنا لمبعوثون * أو آباؤنا الأولون) الواقعة /٤٧ - ٤٨ أن يكون (آباؤنا) معطوفًا على الضمير في (لمبعوثون) للفصل ٢١٢ بالهمزة. وقد يعطف على الضمير المتصل المرفوع، بلا فصل، كقول جرير: // من الكامل

٥٠٧ - ورجا الأخيطل من سفاهة رأيه ... ما لم يكن وأب له لينالا

وقول عمر بن أبي ربيعة: من الخفيف

٥٠٨ - قلت إذ أقبلت وزهر تهادى ... كنعاج الفلا تعسفن رملا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?