Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Ibnu Nazhim ala Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 388
Jumlah yang dimuat : 619

وقد اندفع بهذا التقدير من الإضمار توهم أن يكون الإيمان مفعولا معه. فإن قلت: ولم دفع هذا التوهم؟ قلت: لأنه لا فائدة في تقييد الذين يحبون من هاجر إليهم بمصاحبه الإيمان، بخلاف تقييدهم بألف الإيمان. ومثل الآية الكريمة في الاستشهاد قول الشاعر: من الطويل

٥١٥ - تراه كأن الله يجدع أنفه ... وعينيه إن مولاه ثاب له وفر

تقديره: يجدع أنفه ويفقأ عينيه. وكذا قول الآخر: من الوافر

٥١٦ - إذا ما الغانيات برزن يومًا ... وزججن الحواجب والعيونا

أراد: زججن الحواجب وكحلن العيون.

ومما ينبغي أن يعد من هذا القبيل قوله تعالى: (اسكن أنت وزوجك الجنة) البقرة /٣٥ لأن فعل أمر المخاطب لا يعمل في الظاهر، فهو على معنى: اسكن أنت، ولتسكن زوجك الجنة.

٥٦٣ - وحذف متبوع بدا هنا استبح ... وعطفك الفعل على الفعل يصح

٥٦٤ - واعطف على اسمٍ شبه فعل فعلا ... وعكسًا استعمل تجده سهلا

يعني: أنه يستباح حذف المتبوع في باب العطف، لأن التابع مع العاطف يدل عليه. مثال ذلك قولهم: (وبك وأهلا و سهلا) لمن قال: مرحبًا وأهلا، فحذف (مرحبًا) وعطف عليه أهلا وسهلا.

ومنه قوله تعالى: (فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبًا ولو افتدى به) آل عمران /٩١ المعنى، والله أعلم: لو ملكه، ولو افتدى به، وقوله تعالى: (ولتصنع على عيني) طه /٣٩ أي: لترحم ولتصنع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?