Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Ibnu Nazhim ala Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 401
Jumlah yang dimuat : 619

وذلك لأن حرف النداء في اسم الجنس كالعوض من أداة التعريف، فحقه ألا يحذف كما لم تحذف الأداة واسم الإشارة في معنى اسم الجنس، فجرى مجراه.

وعند الكوفيين أن حذف حرف النداء من اسم الجنس والمشار إليه، قياس مطرد. والبصريون يقصرونه على السماع وقول الشيخ:


... ---- ومن يمنعه فانصر عاذله
يوهم اختيار مذهب الكوفيين.
هذا إن لم يحمل المنع على عدم قبول ما جاء من ذلك.
٥٧٧ - وابن المعرف المنادى المفردا ... على الذي في رفعه قد عهدا
٥٧٨ وانو انضمام ما بنوا قبل الندا ... وليجر مجرى ذي بناءٍ جددا
٥٧٩ - والمفرد المنكور والمضافا ... ... وشبهه انصب عادما خلافا
كل منادى فحقه النصب لأنه مفعول بفعل مضمر تقديره: أدعوا أو أنادي، إلا ٢٢١ أنه //لا يجوز إظهاره لكون حرف النداء كالعوض منه.
ولا يفارق المنادى النصب إلا إذا كان مفردا معرفة، فإنه إذ ذاك يبنى على ما كان يرفع به قبل النداء، كقولك: يا زيد ويا زيدان ويا زيدون.
والوجه في بنائه شبهه بالضمير من نحو: يا أنت في التعريف والإفراد، وتضمن معنى الخطاب، وكان بناؤه على صورة الرفع إيثارا له بأقوى الأحوال إذ كان معربا في الأصل.
وأما ما ليس معرفة ولا مفردا وهو النكرة التي لم يقصد بها معين كقول الأعمى: يا رجلا خذ بيدي، وقول الشاعر: من الطويل
٥٣١ - أيا راكبا غما عرضت فبلغن ... نداماي من نجران أن لا تلاقيا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?