Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Ibnu Nazhim ala Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 490
Jumlah yang dimuat : 619

ودخول هذه اللام على مضارع الغائب والمتكلم والمخاطب المبني للمفعول كثير، كقوله تعالى: {ولنحمل خطاياكم} العنكبوت/١١ وقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (قوموا فلأصل لكم)، وقولك: لتعن بحاجتي ولتزه علينا.

ودخولها على مضارع المخاطب المبني للفاعل قليل، استغنوا عن ذلك بصيغة (أفعل).

ومن دخولها عليه قوله - عليه السلام -: (لتأخذوا مصافكم) وقراءة أبي وأنس قوله تعالى: {فبذلك فلتفرحوا} يونس/٥٨.

ويجوز في الشعر أن تحذف ويبقى جزمها، كقول الشاعر: من الوافر

٦٢٨ - محمد تفد نفسك كل نفس .... إذا ما خفت من شيء تبالا

وكقول الآخر: من الطويل

٦٢٩ - فلا تستطل مني بقائي ومدتي .... ولكن يكن للخير منك نصيب

٢٧١ // التقدير: لتفد نفسك، وليكن للخير منك نصيب.

فأما نحو قوله تعالى: {قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة} إبراهيم/٣١ فالجزم فيه بجواب الأمر، لا باللام المقدرة. والمعنى: قل لعبادي أقيموا الصلاة يقيموا.

فإن قيل: حمله على ذلك يستلزم ألا يتخلف أحد من المقول لهم عن الطاعة، والواقع بخلاف ذلك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?