وفعلًا اسمًا وفعيلًا وفعل .... غير معل العين فعلان شمل
من أبنية جمع الكثرة (فعلان): وهو مقيس في كل اسم على (فعل أو فعيل أو فعل) صحيح العين، نحو ظهر وظهران، وبطن وبطنان، وخشن وخشنان، وقضيب وقضبان، وكثيب وكثبان، ورغيف ورغفان، وذكر وذكران، وجذع وجذعان، وجمل وجملان.
وقل في (فاعل) كراكب وركبان، وفي (أفعل) كأسود وسودان، وأعمى وعميان، وفي (فعال) كزقاق وزقان.
وحكى سيبويه عن بعضهم: حوار وحوران، وأكثرهم يقولون: حوار وحيران وقال قوم: حوار بالكسر ولا يتجاوزون في بناء الكثرة (فعلانًا).
ولكريم وبخيل فعلا .... كذا لما ضاهاهما قد جعلا
وناب عنه أفعلاء في المعل .... لامًا ومضعف وغير ذاك قل
من أبنية جمع الكثرة (فعلاء): وهو مقيس في (فعيل) صفة لمذكر عاقل، بمعنى (فاعل) غير مضاعف، ولا معتل اللام، نحو: ظريف وظرفاء، وكريم وكرماء.
وكثر فيما دل على مدح، كعاقل وعقلاء، وصالح وصلحاء، وشاعر وشعراء، وإلى ذا الإشارة بقوله:
......................... .... لما ضاهاهما ............. ٠
يعني: أن نحو عاقل وصالح وشاعر، مشابه لنحو: بخيل، وكريم في الدلالة على معنى هو كالغريزة، فهو كالنائب عن (فعيل) فلهذا جرى مجراه.
ويحفظ (فعلاء) في نحو: جبان وجبناء، وخليفة وخلفاء، وسمح وسمحاء، وودود وودداء، ورسول ورسلاء.
ومن أبنية جمع الكثرة (أفعلاء): وينوب عن (فعلاء) في المضاعف والمعتل نحو: شديد وأشداء، وولي وأولياء، وغني وأغنياء.
ونبه بقوله:
......................... .... .............. وغير ذاك قل