Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Irsyadu Salik ila Hal Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 295
Jumlah yang dimuat : 1054

إما على إدغام إحدى التاءين في الأخرى، وإما على ما حكاه سيبويه من: (قال فلانة).

(والحذف في "نعم الفتاة" استحسنوا ... لأن قصد الجنس فيه بين)

إذا أسند الفعل إلى ما المقصود به الجنس دون العين جاز حذف التاء منه، وإن كان المسند إليه حقيقي التأنيث متصلا، نحو: "نعم الفتاة هند" و "بئس المرأة دعد".

(والأصل في الفاعل أن يتصلا ... والأصل في المفعول أن ينفصلا)

(وقد يجاء بخلاف الأصل ... وقد يجيء المفعول قبل الفعل)

الفاعل مع الفعل بمنزلة جزء الكلمة منها، ولذلك لم يستغن الفعل عنه ولم يجز تقديمه عليه، كما سبق، فاتصاله به هو الأصل، ثم يؤتى بالمفعول بعدهما منفصلا من الفعل لأنه فضلة، يتم الإسناد دونه، فمما جاء على الأصل: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} النساء:١٦٤ {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ} النمل:١٦ وقد يجاء بخلاف الأصل، فيتقدم المفعول على الفاعل، إما جوازا نحو: {وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ} القمر:٤١ وإما وجوبا، مثل كونه ضميرا متصلا، والفاعل


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?