Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Irsyadu Salik ila Hal Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 491
Jumlah yang dimuat : 1054

ولم يسمع ذلك في "حسب" بمعنى: لا غير، نعم التي بمعنى "كاف" قد ذكر الجوهري انتصابها على الحال، مع بقاء الإضافة لفظا، نحو: "مررت بعبد الله حسْبَكَ من رجل" فتنصب "حسبك" على الحال.

(وما يلي المضافَ يأتي خلَفا ... عنه في الإعرابِ إذا ما حُذفا)

إذا علم المضاف جاز الاستغناء عنه بحذفه، ويخلفه في الإعراب ما يليله، وهو المضاف إليه، نحو: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ} يوسف: ٨٢ أي: أهل القرية، هذا هو الغالب.

(وربما جَرُّوا الذي أبقوا كما ... قد كان قبلَ حذفِ ما تقدما)

(لكن بشرط أن يكون ما حُذف ... مماثِلا لما عليه قد عُطِف)

أي ربما حذف المضاف، فترك المضاف إليه على ما كان عليه من الجر، بشرط أن يكون المحذوف معطوفا على مثله، نحو:

٢٧٠ - (أكلَّ امرئ تحسبين امرءا ... ونارٍ توقَّدُ بالليل نارا)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?