Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Irsyadu Salik ila Hal Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 584
Jumlah yang dimuat : 1054

(وارفع أو انصب إن قطعت مضمرا ... مبتدأ أو ناصبا لن يظهرا)

حقيقة القطع أن يعدل عن إتباع النعت لمنعوته في الإعراب، ولو إلى ما يوافقه في اللفظ، مثل أن يكون المنعوت مرفوعا فيقطع إلى الرفع بإضمار مبتدأ لائق بالخبر، أو منصوبا فيقطع إلى النصب بإضمار فعل ناصب، نحو: "أعنى" أو "أذكر" أو "أمدح" -إن كان معناه المدح- أو أذم -إن كان معناه الذم- وغالب ما يظهر أثر القطع عند المخالفة في لفظ الإعراب، ثم هذا المبتدأ، أو الفعل واجبا الإضمار، لدلالة الحال عليهما، وحصول الإطالة بذكرهما، والله أعلم.

(وما من المنعوت والنعت عقل ... يجوز حذفه، وفي النعت يقل)

إذا علم النعت أو المنعوت جاز حذفه، إلا أن ذلك في المنعوت أكثر منه في النعت، كقوله: {أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ} سبأ: ١١ أي: دروعا سابغات، {وَاعْمَلُوا صَالِحًا} سبأ: ١١ أي: عملا، {فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا} التوبة: ٨٢ أي: ضحكا، وبكاء، {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ} فاطر: ٣٢ أي: فريق ومن مجيء ذلك في النعت قوله تعالى: {يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ} الكهف: ٧٩ أي: صالحة، و {فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ} المائدة: ٨٩ أي: متتابعاتٍ، وقد أثبتها بعض السلف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?