المشددة على تجدد نسب كـ "ـبصري وكوفي" لم يجمع بذلك، ولذلك ذهب المحققون إلى أن أناسي جمع إنسان لا إنسي، وأصله: أناسين فأبدلوا النون ياء ثم أدغموا إحدى الياءين في الأخرى.
(وفعالل وشبهه انطقا ... في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى)
(من غير ما مضى ومن خماسي ... جرد الآخر انف بالقياس)
(والرابع الشبيه بالمزيد قد ... يحذف دون ما به تم العدد)
(وزائد العادي الرباعي احذفه ما ... لم يك ليناً إثره اللذختما)
هذان الثاني والعشرون والثالث والعشرون من أبنية الجموع، وهما: "فعالل وشبهه" فأما "فعالل" فيطرد في أربعة أشياء:
أحدها: الرباعي المجرد.
الثاني: الرباعي المزيد وإليهما أشار المصنف بقوله:
(... ... ... ... في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى)
(من غير ما مضى ... ... ... ... ...)
فالمجرد كـ "ـجعفر ودرهم"، والمزيد فيه كـ "ـمدحرج ومتدحرج" فتقول فيهما: دحارج.
الثالث: الخماسي المجرد كـ "ـسفرجل وجحمرش" فتجمعه على