سورة الأعراف ٧: ١٢٣
{قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِى الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}:
{قَالَ فِرْعَوْنُ}: ارجع إلى الآية (١٠٣). للبيان.
{آمَنْتُمْ بِهِ}: به: تعود إلى الله سبحانه، وقد تعود إلى موسى، أما قوله في سورة الشعراء، الآية (٤٩): {قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ}: أيْ: صدقتم بموسى، وأطعتموه.
{قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ}: أن: للتوكيد.
{آذَنَ لَكُمْ}: أسمح لكم.
{إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِى الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا}:
{إِنَّ}: حرف مشبه بالفعل؛ يفيد التوكيد.
{هَذَا}: الهاء: للتنبيه، وذا: اسم إشارة.
{لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ}: المكر: هو التدبير الخفي؛ الذي تبيته لتنال من خصمك من دون أن يعلم بما تفعله؛ أيْ: هذه حيلة، أو خديعة تواطأتم مع موسى في المدينة سابقاً، قبل أن تخرجوا إلى هذا المكان.
{لِتُخْرِجُوا}: اللام: لام التعليل.
{لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا}: أي: القبط، وتسكنون فيها، أنتم فيها؛ يعني: بني إسرائيل.
{فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}: وعيد، أجمله، ثم فصَّله في الآية التالية (١٢٤). وسوف: للمستقبل البعيد. فسوف: الفاء: للتوكيد؛ سوف تعلمون: لإدخال الرعب في قلوبهم، ولتدل على جبروته وظلمه.
{تَعْلَمُونَ}: عاقبة أمركم هذا بالتآمر مع موسى.