سورة الأنفال ٨: ٥٢
{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِىٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ}:
{كَدَأْبِ}: الكاف: للتشبيه، الدّأب: هو الشّأن، والحال، والدّأب؛ يعني: الدّوام على فعل أمر ما، والإدمان عليه لطول الزّمن.
{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ}: أي: حال كفار مكة، وشأنهم، وأفعالهم، ودأبهم كحال، وشأن، وأفعال آل فرعون، ومن سبقهم من الأمم؛ مثل: قوم نوح، وعاد، وثمود.
{كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ}: كما كفر هؤلاء مشركي مكة، كفروا: أي: جحدوا بآيات ربهم، ولم يؤمنوا بها.
{فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ}: الأخذ: يعني الانتقام والعذاب، والهلاك، والأخذ: يكون بطرق متعدِّدة: بالصّيحة، والرّجفة، أو الطّوفان، أو بالسّنين، ونقص الثّمرات… وغيرها.
{بِذُنُوبِهِمْ}: الباء: للإلصاق، والتّعليل، والذّنوب: الآثام، والمعاصي، والكبائر.
{إِنَّ اللَّهَ قَوِىٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ}:
{إِنَّ}: حرف مشبه بالفعل؛ للتوكيد.
{قَوِىٌّ}: لا يُغلب، ولا يُقهر، وممتنع.
{شَدِيدُ الْعِقَابِ}: مشتق من عقب؛ لأنّ فاعل الذّنب يستحق عقوبته عقيب فعل ذنبه؛ يعني: في الدّنيا، وعادة العقاب يكون في الدّنيا، والعذاب في الآخرة.