Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 1262
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة التوبة ٩: ٢٣

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِّنكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}:

المناسبة: قيل: نزلت هذه الآية لما أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بالهجرة إلى المدينة؛ فعزَّ على بعض المسلمين ترك آبائهم، وإخوانهم في مكة، ولم يهاجروا، وتركوا الهجرة، كما رُوي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- .

وقيل: نزلت في تسعة نفر ارتدوا عن الإسلام، ولحقوا بأهلهم بمكة؛ فنهى الله عن ولايتهم، كما رُوي عن مقاتل، والمهم: هو عموم اللفظ، وليس خصوص السبب.

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا}: نداء جديد للذين هم على درب الإيمان بأمر أو بتكليف هو:

{لَا تَتَّخِذُوا}: لا: النّاهية، تتخذوا: من اتخذ، وبمعنى: جعل، أو صير.

{آبَاءَكُمْ}: الآباء، والأمهات، والأجداد، والأعمام.

{وَإِخْوَانَكُمْ}: أي: الأصدقاء والإخوة.

{أَوْلِيَاءَ}: جمع ولي، والولي: المعين، وتعني: المودة، والمحبة؛ أيْ: لا تتخذوهم بطانة تحبوهم، وتودوهم، وتفشوا إليهم بأسرار المسلمين، أو تؤثروهم على الهجرة إلى المدينة، أو تنصروهم.

{لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا}: إن: شرطية؛ تفيد الاحتمال، والشّك، أو الندرة.

{إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ}: ولم يقل: إن أحبوا الكفر على الإيمان؛ لأن القول: إن أحبوا؛ تعني: هذا الحب، هو حب الفطرة؛ أيْ: أمر فطري، وهذا غير معقول، وإنّما قال استحبوا وهذا الحب هو حب مستفعل؛ أيْ: هو حبٌّ هم صنعوه، واختاروه بأنفسهم، وهو حبٌّ يعارض حب الفطرة؛ الّذي هو حب الإيمان، وللمزيد في بيان الولي: ارجع إلى الآية (١٠٧) من سورة البقرة.

{وَمَنْ}: شرطية.

{يَتَوَلَّهُمْ}: يتخذهم أولياء، ويلقي إليهم بالمودة، ويطلعهم على أسرار المسلمين، ويتجسس لهم، وينصرهم.

{مِّنكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}: منكم خاصَّة.

{فَأُولَئِكَ}: الفاء: للتأكيد، أولئك: اسم إشارة للبعد.

{هُمُ}: ضمير منفصل؛ يفيد التّوكيد.

{الظَّالِمُونَ}: الظّالمون حقاً، وإن كان يوجد غيرهم من الظّالمين؛ فهم أظلمهم. جمع ظالم، والظالم: الّذي لا يتبع منهج الله سبحانه؛ فيظلم نفسه بأن يوردها في النار. ارجع إلى الآية (٥٤) من سورة البقرة؛ لمزيد من البيان في معنى الظلم.

و {الظَّالِمُونَ}: جملة اسمية تفيد الثّبوت، صفة الظّلم أصبحت ثابتة عندهم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?