Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 1273
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة التوبة ٩: ٣٤

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِى سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}:

{إِنَّ}: حرف مشبه بالفعل؛ يفيد التّوكيد.

{كَثِيرًا}: ولم يقل كلّ، بل قال: كثيراً؛ أيْ: هناك القلة من الأحبار وهم علماء اليهود لا يأكلون أموال النّاس بالباطل، والكثير يأكل.

{وَالرُّهْبَانِ}: عُباد النّصارى. ارجع إلى الآية (٣١) من نفس السّورة؛ للبيان.

{لَيَأْكُلُونَ}: اللام: للتعليل، والتّأكيد. يأكلون: جاء بالفعل المضارع؛ ليدل أنهم أكلوا، ولا زالوا يأكلون، وتدل على التّجدد، والاستمرار في الأكل؛ أيْ: أخذ أموال النّاس بالباطل، وشبه الأخذ بالأكل؛ لكثرة حدوثه؛ لأنّ النّاس تأكل المرات العديدة في اليوم، أو لأنهم يشترون بالمال الباطل الطعام فينتهي في بطونهم.

{أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ}: بالباطل: الباء: للإلصاق، والتّوكيد؛ بغير الحق؛ أيْ: بالرّشوة، والغش، والكذب، والخداع، والحرام.

{وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}: يمنعون النّاس عن الدّخول في دينه، واتباع رسوله محمّد -صلى الله عليه وسلم-، ويحاربون الإسلام بأقوالهم، وأفعالهم.

{وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ}: الّذين: اسم موصول يفيد الذّم.

{يَكْنِزُونَ}: الكنز؛ بمعنى: الجمع، والخزن. يكنزون: جاء بصيغة المضارع؛ للتجدد، والتّكرار، وبصيغة الجمع؛ لأنّ المخاطبين كثرة؛ هذا عنده ذهب، وهذا عنده فضة، أو كلاهما.

{الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ}: هما أساس التّعامل التّجاري، والعملة.

{وَلَا يُنْفِقُونَهَا}: لا: النّافية.

{يُنْفِقُونَهَا}: لا يؤدُّون حق زكاتها، أو ينفقون بعضها في سبيل الله، ومساعدة الفقراء، والمساكين، ولم يقل ينفقونهما؛ لأنّ الصّيغة هي الجمع؛ إذن: هم يقومون بأربعة أفعال: الأكل بالباطل، والصّد عن سبيل الله، وكنز الذّهب والفضة، ولا ينفقونها في سبيل الله.

{فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}: الفاء: للتوكيد، بشرهم: من البشارة، والبشارة هي الإخبار بأمر سار عادة، واستعملت هنا بقصد التّهكم، والاستهزاء.

{بِعَذَابٍ}: الباء: للإلصاق، والتّوكيد، والاستمرار.

{أَلِيمٍ}: شديد الإيلام لا يطيقه أو يقدر عليه أحد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?