سورة يونس ١٠: ٧٠
{مَتَاعٌ فِى الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ}:
{مَتَاعٌ}: المتاع: هو كلّ ما ينتفع به، أو يتمتع به، ويرغب في اقتنائه الطّعام، والشّراب، وأثاث البيت، والسّلعة الأداة والمال، والمتاع: يطلق على القليل، أو الكثير، وهو متاع زائل.
{فِى الدُّنْيَا}: في: ظرفية، زمانية، ومكانية.
{الدُّنْيَا}: مشتقة من الدّنو؛ أيْ: متاع زائل، وفانٍ، وقليل جداً بالنّسبة لمتاع الآخرة.
{ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ}: ثمّ: للترتيب، والتّراخي الزّمني؛ أيْ: يوم القيامة.
{إِلَيْنَا}: جار ومجرور، وتقديمها للحصر، والقصر؛ أيْ: إلينا وحدنا مرجعُهُم.
{مَرْجِعُهُمْ}: لكي يتم حسابهم، والحكم، والقضاء فيهم.
{ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ}: ثمّ: للتوكيد، والتّرتيب الذِّكري.
{الْعَذَابَ الشَّدِيدَ}: الشّديد: صيغة مبالغة شديد الإيلام لا أحد يطيقه.
{بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ}: الباء: للإلصاق، أو السّببية، أو البدل. ما: اسم موصول، أو مصدرية.
{يَكْفُرُونَ}: يجحدون، وينكرون الله، ويشركون بالله، ويكفرون: تدل على أنّهم لم يتوبوا، وماتوا وهم على الكفر؛ لأنّ يكفرون بصيغة المضارع؛ تدلّ على التّجدد، والاستمرار.