سورة يونس ١٠: ٩٣
{وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِى إِسْرَاءِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِى بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}:
{وَلَقَدْ}: الواو: استئنافية، لقد: اللام: للتوكيد، قد: للتحقيق.
{بَوَّأْنَا بَنِى إِسْرَاءِيلَ}: أنزلناهم منزلاً كريماً. ارجع إلى الآية (٨٧) من نفس السورة؛ لمزيد من البيان.
{مُبَوَّأَ صِدْقٍ}: قيل: هو بيت المقدس، أو فلسطين (الأرض المباركة).
{وَرَزَقْنَاهُم مِنَ الطَّيِّبَاتِ}: الطيبات: جمع طيب: وهو الحلال الطاهر. ارجع إلى سورة الأنفال، آية (٦٩)؛ لمزيد من البيان.
{فَمَا اخْتَلَفُوا}: الفاء: استئنافية، ما: النّافية.
{اخْتَلَفُوا}: الاختلاف هنا في بني إسرائيل، كما قال ابن عباس: من كون بعضهم آمن بمحمّد -صلى الله عليه وسلم-، وبعضهم استمر في كفره، وأنكروا رسالته؛ فهم كانوا متفقين غير مختلفين الكلّ ينتظرون قدوم النّبي المنتظر.
{إِنَّ}: للتوكيد.
{يَقْضِى بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}: يحكم بينهم، وبين من آمن بمحمّد، وكفر به من أهل الكتاب.
{فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}: في أمر محمّد -صلى الله عليه وسلم-، والإيمان به، أو بأمور الدِّين، والسبت، وأخذهم الرّبا وقد نُهُوا عنه.
{فِيمَا}: ما: تستعمل للشيء غير المحدَّد؛ لتشمل كلّ اختلاف، وتستعمل للمفرد، والمثنى، والجمع، بعكس الّذي: الّتي تستعمل للشيء المحدد.