سورة يوسف ١٢: ٦
{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}:
{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ}: أيْ: كما أراك الله هذه الرّؤيا الصّالحة؛ فسوف يجتبيك ربك؛ أيْ: يصطفيك، ويختارك لنبوته. ارجع إلى سورة الأعراف، آية (١٤٤)؛ لمزيد من البيان.
{وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ}: من: ابتدائية بعضية.
{تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ}: الإخبار عن حقيقة الرّؤيا؛ أي: استخراج معنى الرؤيا، أو تفسير الأحلام.
{الْأَحَادِيثِ}: جمع حديث، والحديث قد يطلق على الرّؤى، والأحلام (أحاديث النّفس)؛ أيْ: يعلمك تعبير الرّؤيا، أو بيان ما يؤول إليه الحلم، أو المنام.
{وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ}: بالنّبوة، والملك، وعلى آل يعقوب، ويتم نعمته أيضاً على أولاد يعقوب؛ أيْ: سينالهم من الجاه، وعدم الفقر، والغنى.
{كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ}: على إبراهيم أتم نعمته عليه بالنّبوة، والخلة (واتخذ إبراهيم خليلاً)، وأنجاه من النّار، وعلى إسحاق: بالنّبوة.
فيوسف -عليه السلام- بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم.
{عَلَى أَبَوَيْكَ}: إذا اعتبر الجد (إسحاق) بمنزلة الأب، واعتبر أبا الجد (إبراهيم) بمنزلة الأب أيضاً. ارجع إلى سورة البقرة آية (١٣٣) لمزيد من البيان.
{إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}: إنّ: للتوكيد.
{عَلِيمٌ}: صيغة مبالغة من عالم؛ كثير العلم.
{حَكِيمٌ}: ارجع إلى الآية (١٢٩) من سورة البقرة.
وقدَّم العليم على الحكيم؛ لأنّ سياق الآيات في علم تأويل الأحاديث.