سورة يوسف ١٢: ٤٠
{مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}:
{مَا تَعْبُدُونَ}: ما: النّافية. تعبدون: من العبادة، وتختلف عن الطاعة.
{تَعْبُدُونَ}: تعني الطاعة في القول، والفعل، والأمر، والنّهي؛ والعبادة لا تكون إلا للخالق وحده، وأمّا الطّاعة؛ فقد تكون لله، أو لغير الله سبحانه. ارجع إلى سورة هود، آية (٢)، وسورة الأنبياء، آية (١٠٦)؛ لمزيد من البيان في معنى العبادة.
{مِنْ دُونِهِ}: من غير الله، أو من سواه؛ أي: الآلهة، والأصنام، والكواكب.
{إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ}: إلا: أداة حصر؛ أيْ: مجرد أسماء لا معنى لها أسماء ورثتموها عن آبائكم.
{مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}: من حُجَّة قاطعة، أو دليل، أو برهان، أو آية، أو وحي لكي تُعبد؛ انتبه إلى قوله: ما أنزل، ولم يقل: ما نزَّل.
{مَا أَنْزَلَ}: على وزن أفعل بينما نزَّل على وزن فعَّل؛ نزَّل فيها مبالغة أكثر وتضعيف، وتستعمل في الحالات الّتي هي أشد، وأقوى، أو تحتاج إلى تأكيد، وتهديد، ووعيد، ورجس، وغضب كما هي الحال في آية الأعراف (٧١) وهي قوله تعالى: {قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِنْ رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِى فِى أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}.
{مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}: من: ابتدائية استغراقية؛ أيْ: سلطان مهما كان سواء أكان سلطان قوة، أو قهر، أو سلطان حُجَّة، ودليل.
{إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ}: إن: حرف نفي أقوى في النّفي من ما؛ أيْ: ما الحكم إلا لله.
{الْحُكْمُ}: الفصل، والقضاء، والجزاء، والثّواب، والعقاب كلّه بيده.
{إِلَّا}: أداة حصر؛ حصراً وقصراً ليس لأحد إلا لله (نفي تبعه استثناء تفيد الحصر). ارجع إلى سورة الأنعام، آية (٦٢)؛ لبيان معنى الحكم.
{أَمَرَ}: أيْ: أمر الله سبحانه، أو فرض حكم.
{أَلَّا}: أنّ: المصدرية؛ تفيد التّعليل، والتّوكيد؛ لا: النّافية، أو النّاهية.
{تَعْبُدُوا}: العبادة: لا تكون إلا للخالق، وتعني: طاعته فيما أمر، ونهى عنه في القول والفعل. ارجع إلى سورة هود، آية (٢)، وسورة الأنبياء، آية (١٠٦)؛ لمزيد من البيان.
{إِلَّا إِيَّاهُ}: أداة حصر.
{إِيَّاهُ}: ضمير فصل؛ يفيد التّوكيد.
{ذَلِكَ}: اسم إشارة؛ اللام: للبعد يشير لعلو هذا الدّين.
{الدِّينُ الْقَيِّمُ}: الحق؛ أي: الإسلام، والدّين المستقيم دين الحنيفية السّمحة الّذي لا عوج فيه، والقيم يعني: لا تقوم الحياة إلّا به.
{وَلَكِنَّ}: حرف استدراك، وتوكيد.
{وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}: أيْ: غالبية النّاس لا يعلمون أنّ الإسلام هو الدّين القيم، والحق ودين الفطرة، والتّوحيد، وهو الّذي أرسل إلى النّاس كافة.
{لَا يَعْلَمُونَ}: التّوحيد، والإخلاص في العبادة.