Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 1796
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة إبراهيم ١٤: ٤٢

{وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ}:

{وَلَا تَحْسَبَنَّ}: لا: النّاهية.

{تَحْسَبَنَّ}: ن الحساب، أو الحسبان: وهو الاعتقاد الرّاجح المبني على حساب عقلي، أو قلبي مبني على حساب حسي سابق ناتج عن مراقبة، أو عملية حساب في جمع وطرح.

{اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ}: غافلاً: الغفلة عدم التفطن للشيء، أو عدم حضور الشيء في البال، أو تارك عما يعمل الظّالمون، أو غير منتبه لما يعمل الظّالمون. ارجع إلى سورة البقرة، آية (٧٤)؛ لمزيد من البيان في معنى: غافلاً.

{عَمَّا}: عن: تفيد المجاوزة والمباعدة، ما: اسم موصول.

{يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ}: يقول ويفعل. الظّالمون: جمع ظالم، والظلم: من معانيه الشرك.

ولمعرفة الظّلم، ومعانيه: ارجع إلى الآية (٥٤) من سورة البقرة يعمل بصيغة المضارع تدل على التّجدد والتّكراروالاستمرار.

{إِنَّمَا}: كافة مكفوفة؛ تفيد التّوكيد.

{يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ}: ليوم: اللام: لام الاختصاص ظرف زمان.

{تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ}: تتفتح الأعين؛ فلا تطرف الأجفان، ولا تُغلق.

وتثبت العين على شيء، ولا تتحرك إلى غيره، وتصبح الحدقة واسعة من شدة الخوف، والفزع، والحيرة.

وهناك فرق بين: {تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ}، و {زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ} ص: ٦٣.

الزّيغ: يحدث من شدة الاضطراب، والخوف، والفزع؛ فلا يعد يرى شيئاً أمامه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?