سورة النحل ١٦: ١٠١
{وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}:
{وَإِذَا}: ظرف للزمن المستقبل تفيد حتمية الحدوث.
{بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ}: أيْ: نسخنا حكماً بحكم آخر، أو آية بآية أخرى، كما قال الحق: {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} البقرة: ١٠٦.
{وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ}: جملة اعتراضية، والله أعلم بما ينزل: من الآيات.
{بِمَا}: الباء: للإلصاق؛ ما: اسم موصول بمعنى: الّذي. وما: أوسع شمولاً من الذي.
{يُنَزِّلُ}: بصيغة المضارع؛ للدلالة على التّكرار، والتّجدد، وينزل: منجَّماً على دفعات، وليس جملة واحدة، والله ينسخ، ويثبت بما يُصلح خلقه، ويخفِّف عن عباده حسب حكمته، ومشيئته.
{قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ}: قالوا؛ أي: الّذين كفروا.
{إِنَّمَا}: كافة، ومكفوفة؛ تفيد التّوكيد، والحصر.
{أَنْتَ}: ضمير تفيد التّوكيد.
{مُفْتَرٍ}: من الافتراء: وهو الكذب المتعمد المختلق؛ أيْ: أنت تختلقه من نفسك.
{بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}: بل: للإضراب الإبطالي.
{أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}: الحكمة من النّسخ، أو التّبديل، وهناك أقلية تعلم، ويقولون: كلٌّ من عند ربنا.