Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 2488
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة الأنبياء ٢١: ١

سورة الأنبياء

ترتيبها في القرآن (٢١)، وترتيبها في النّزول (٧٣).

{اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِى غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ}:

{اقْتَرَبَ}: دنا وأقبل، والاقتراب إما أن يكون زمناً أو مكاناً؛ وهنا يعني دنا زمن وقت القيامة أو السّاعة، واقترب: فعل ماضٍ يدل على لزوم الحدث فكأنّ الاقتراب حدث وانتهى، والله سبحانه خالق الزّمان والمكان يستوي عنده الماضي والحاضر والمستقبل.

{لِلنَّاسِ}: اللام لام الاختصاص تفيد الظّرفية؛ أي: اقترب للناس حسابهم بشكل عام، ولمنكري البعث والآخرة، خاصة، وكلمة النّاس مشتقة من النّوس، وهو الحركة وتشمل الإنس والجن.

{حِسَابُهُمْ}: زمن أو وقت حسابهم، ونتيجة الحساب إما أن تكون لهم؛ أيْ: لصالحهم، أو لغير صالحهم؛ أيْ: عليهم.

{وَهُمْ}: ضمير فصل يفيد التّوكيد.

{فِى غَفْلَةٍ}: في ظرفية، غفلة: في جهالة وإهمال للاستعداد ليوم الحساب، وعدم الانتباه والحذر، والتنكير في غفلة للتعظيم.

ارجع إلى سورة البقرة آية (٧٤)؛ لمزيد من البيان في معنى الغفلة.

{مُّعْرِضُونَ}: جمع معرض –اسم فاعل من أعرض-؛ أي: ابتعد عنه ولم يتقبل ذلك، أو لم يبالِ به، أو يهتم به.

{مُّعْرِضُونَ}: عن الإيمان بالله ورسوله وبما أنزل على رسوله.

{مُّعْرِضُونَ}: جملة اسمية تدل على الثّبوت؛ أي: الإعراض عن الإيمان أصبح صفتهم الثّابتة.

ارجع إلى سورة النّحل آية (١) {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ} للمقارنة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?