سورة المؤمنون ٢٣: ٨٣
{لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}:
{لَقَدْ}: اللام للتوكيد، قد للتحقيق.
{وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا}: الموعود، أي: البعث بعد الموت، وآباؤنا: أيْ: أجدادنا.
{مِنْ قَبْلُ}: من قبل مجيء محمّد -صلى الله عليه وسلم-، أو من الأنبياء السّابقين.
{إِنْ هَذَا}: إن للتوكيد، هذا اسم إشارة والهاء للتنبيه ذا: للتقريب، أي: البعث.
{إِلَّا}: أداة حصر.
{أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}: جمع أسطورة أو أكذوبة من الأباطيل والأكاذيب الّتي جاء بها الأولون.
لنقارن الآية (٨٢-٨٣) من سورة المؤمنون وهما: {قَالُوا أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
مع الآية (٦٧-٦٨) من سورة النّمل وهما: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
في آية (المؤمنون) قدَّم (نحن وآباؤنا) على كلمة (هذا) أي: (البعث) فهو قدَّم المؤكد نحن وعطف عليه الآباء، ثمّ أخَّر الموعود الّذي ليس مؤكداً وهو البعث، آباؤهم في هذه الآية معروفون.
في آية النّمل قدَّم هذا (البعث) لأنّه أهم من آبائهم غير المعروفين مَنْ هم، أو قدَّم هذا؛ لأنّه يشير إلى البعث بعد كونهم تراباً الّذي هو أدعى إلى العجب والبُعد من كونهم تراباً وعظاماً.
ثم طلب الله سبحانه وتعالى من نبيه أن يسأل منكري البعث ثلاثة أسئلة؛ ليقيم عليهم الحُجَّة، وأن يأتي الجواب منهم.