Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 3690
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة فاطر ٣٥: ٢٦

{ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ}:

{ثُمَّ}: للترتيب والتّعقيب والتّراخي؛ لأنّه سبحانه حليم لا يعجل بالعقوبة, مقارنة بقوله تعالى: {فَأَخَذْتُهُمْ} غافر: ٥ الفاء: تدل على التعقيب والمباشرة.

{أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا}: والأخذ يدل على قوة الأخذ بالعذاب أو الانتقام، وكما قال سبحانه: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِىَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} هود: ١٠٢, وإذا قارنا هذه الآية مع الآية (٥) في سورة غافر, وهي قوله تعالى: {فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ}: نجد أن أخذت: أكثر ذماً وأكثر توبيخاً.

{فَكَيْفَ}: استفهام يحمل معنى التّعجُّب والتّقرير.

{كَانَ نَكِيرِ}: من النّكر ما يجهله الإنسان ويستغربه وينكره حين يراه أو يعلم به؛ لأنّه يظنه لا يمكن أن يكون بهذا الشكل أو الشدة والدمار، مع أنّه حقيقة وصواب، وأصلها: فكيف كان نكيري. حذفت الياء.

ونكير: اسم لشدة الإنكار، والإنكار يستلزم الجزاء بالعقاب على فعل إنكارهم، فيصبح المعنى: ثمّ أخذت الّذين كفروا بعذاب ملائم لإنكارهم، فكيف كان انتقامي منهم أو عقوبتي لهم أو أخذي لهم, وإذا قارنا هذه الآية مع الآية (٥) في سورة فاغر, وهي قوله تعالى: {فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ} جاءت في سياق الأشد كفراً, مقارنة بـ {فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ} فالعقاب أشد من الإنكار.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?