Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran ats Tsariy Halaman 3982 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 3982
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة ص ٣٨: ٨

{أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِى شَكٍّ مِنْ ذِكْرِى بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ}:

{أَأُنْزِلَ}: الهمزة للاستفهام الإنكاري والتّعجب.

{عَلَيْهِ}: تقديم الجار والمجرور يفيد الحصر، وتعني: محمّد -صلى الله عليه وسلم- أي عليه خاصة.

{الذِّكْرُ}: أي القرآن الكريم.

{مِنْ بَيْنِنَا}: من ابتدائية، بيننا: أي على محمّد بالذّات وفينا السّادة والقادة لقريش، وهو ليس من سادتنا وأشرافنا، وإذا قارنا هذه الآية مع الآية (٢٥) من سورة القمر وهي قوله تعالى: {أَءُلْقِىَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ}: نجد أن الآية في سورة (ص) جاءت في سياق الحديث عن كفار مكة، والآية في سورة القمر جاءت في سياق الحديث عن قوم ثمود ونبيهم صالح، وأما الفرق بين {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ}، و {أَءُلْقِىَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ}:

{أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ}: لأن الإنزال جاء في سياق القرآن والذكر كما قال تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ} الكهف: ١، وقوله تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِى نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ} الفرقان: ١… وغيرها الكثير من الآيات.

وأما {أَءُلْقِىَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ}: جاءت في سياق النبي صالح، والإلقاء: قد يكون ليس لكتاب، وإنما لصحف، أو ألواح، أو الوحي، وفي آية (ص): قدم عليه (يعني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تشريفاً، بينما في آية صالح قدم الذكر على صالح -عليه السلام- ، والتقديم يعني: للأهم.

{بَلْ}: للإضراب الانتقالي.

{هُمْ}: ضمير فصل للتوكيد.

{فِى شَكٍّ مِنْ ذِكْرِى}: الشّك هو تساوي طرفي الإثبات والنّفي؛ أي: في تردد وحيرة وغير مستيقنين. ذكري: أي قرآني؛ أي: هم في شك في القرآن وأنّه منزل من الله تعالى.

{بَلْ}: للإضراب الانتقالي.

{لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ}: لما: ظرف زماني ينفي الحدث في الماضي مع إثبات حدوثه في المستقبل، يعني: حتّى الآن لم ينزل بهم أو يصيبهم العذاب ولكن سوف ينزل بهم في الحاضر أو في المستقبل لا محالة قبل موتهم أو بعد موتهم؛ أي: قد يكون في الدّنيا أو في الآخرة- وإذا قارنا هذه الآية مع قوله تعالى: {وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِى لَشَدِيدٌ} إبراهيم: ٧ إضافة الياء تشير إلى شدة العذاب مقارنة بقوله عذاب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?