سورة الزمر ٣٩: ٢٠
{لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ}:
المناسبة: بعد أن ذكر الّذين حق عليهم كلمة العذاب يذكر بالمقابل المتقين الّذين لهم غرف من فوقها غرف مبنية.
{لَكِنِ}: حرف استدراك وتوكيد.
{الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ}: الّذين اسم موصول يفيد المدح والتّعظيم.
اتقوا ربهم: امتثلوا أوامره وتجنبوا نواهيه.
{لَهُمْ}: اللام لام الاختصاص والاستحقاق.
{غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ}: جمع غرفة والغرفة اسم جنس والغرف منازل رفيعة عالية في الجنة أو درجات عالية، والغرفة تعني كلّ بناء عال مرتفع. ارجع إلى سورة الفرقان آية (٧٥) لمزيد من البيان.
{مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ}: منازل ارفع من منازل، فالجنة درجات قيل: مئة درجة.
{مَّبْنِيَّةٌ}: أيْ: بنيت ومهيأة ومعدَّة الآن.
{تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}: أيْ: تنبع الأنّهار من تحتها، وهذا يدل على عظمة الخالق.
{وَعْدَ اللَّهِ}: وعد مصدر لفعل وعد يعد، والوعد: إذا أطلق اختص بالخير، وقد يستعمل في الشّر على سبيل التّهكم ويعني: الإخبار بشيء سار قبل أوانه والوعد يقتضي الإنجاز والوعيد يكون دائماً في الشّر.
{لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ}: لا النّافية، يخلف الميعاد: الميعاد مشتقة من الوعد وتطلق على الزّمان والمكان. ارجع إلى الآية (٨٥) من سورة القصص للبيان، ومقارنة ميعاد مع معاد.