سورة الزمر ٣٩: ٤٦
{قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِى مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}:
{قُلِ}: يا محمّد -صلى الله عليه وسلم-.
{اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}: اللهم عبارة عن لفظ الجلالة (الله) ألحقت به الميم المشددة بدلاً من حرف النّداء الياء (يا الله) الّتي تفيد البعد؛ لأنّه سبحانه قريب وأقرب إلينا من حبل الوريد، وتحولت إلى (اللهم).
{فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}: فاطر: الّذي أخرج وأظهر للوجود السّموات والأرض.
فاطر: اسم فاعل من فعل فطر، شق فظهر وقيل: تفطر الشّجرة إذا تشقق بالورق، وفطر السّموات والأرض أوجدهما وأظهرهما ولا يقال: فاطر إلا لله وحده.
{عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ}: ارجع إلى الآية (٧٣) من سورة الأنعام للبيان.
{أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِى مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}: أنت: للتوكيد، تحكم: تفصل، ارجع إلى سورة الأنعام آية (٦٢) لبيان معنى تحكم.
فيما: في ظرفية، ما: تعني الّذي أو مصدرية.
كانوا فيه يختلفون: أيْ: في الدّنيا. في أمور الدّين والعبادات والعقائد ومن كلّ على الحق أو الصواب أو من كان على الباطل أو الخطأ.