سورة آل عمران ٣: ١١٧
{مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِى هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}:
{مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِى هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}: مثل ما ينفق الذين كفروا في هذه الدنيا رياءً، وبدون إخلاص، وابتغاء السمعة، والمدح من الناس، وليس ابتغاء وجه الله؛ حتى ولو تكرر إنفاقهم، وتجدد لن ينفعهم، ولن يقبل منهم، وشبهه الله كمثل ريح فيها صرٌّ.
{كَمَثَلِ}: الكاف: للتشبيه؛ أي: يشبه.
{رِيحٍ}: الريح في القرآن تحمل معنى الشر والدمار، والعذاب بعكس الرياح التي تحمل الخير والبركة.
{فِيهَا صِرٌّ}: الصرُّ: هو البرد الشديد الزمهرير (ريح صرصر عاتية).
{أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ}: الحرث: الزرع؛ أي: رزق قوم (جماعة من الناس).
{ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ}: بالشرك، والكفر، والرياء، والمعاصي.
{فَأَهْلَكَتْهُ}: الفاء: للمباشرة، والتعقيب، أهلكته: قضت عليه، أو دمرته، أو جعلته حطاماً لا نفع منه.
{وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ}: بإهلاك حرثهم، أو بعدم قبول نفقاتهم؛ لأنهم كفروا بالله ورسوله، ولم يتوبوا إلى الله عزَّ وجلَّ، فكان ذلك سبب إحباط ثواب نفقاتهم.
{وَلَكِنْ}: حرف استدراك وتحقيق.
{أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}: بحبوط ثواب أعمالهم في الآخرة، أما في الدنيا فالله سبحانه يثيبهم، فما يقومون به من مشاريع خيرية مثلاً، أو إنشاء المدارس، أو التبرعات، فالله سبحانه يعطيهم أكثر منها في الدنيا، وتخلد أسماؤهم، وتقام لهم الذكريات والأعياد.
وفي هذه الآية قال سبحانه: {وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}، وفي آيات أخرى قال سبحانه: {وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} البقرة: ٥٧، الأعراف: ١٦٠.
يستعمل كانوا في سياق الأقوام الذين ماتوا، وانقرضوا، أو سياق الآخرة.
أما أنفسهم يظلمون: هم الآن في الدنيا، ولا زالوا على قيد الحياة (في سياق الدنيا)، فالسؤال هنا: عندما تهب ريح صرصرٍ هل تهب على هؤلاء القوم الكافرين وحدهم، أم تهب على الجميع الذين ظلموا أنفسهم، والذين لم يظلموا؟!
تهب على الجميع، فالذين ظلموا أنفسهم خسروا أموالهم وأنفسهم، وفي النار هم فيها خالدون، وأما الذين آمنوا، ولم يظلموا أنفسهم فعليهم الصبر والاحتساب، والإنابة، ولهم الثواب والأجر عند الله.