سورة الزخرف ٤٣: ٢٦
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِى بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ}:
المناسبة: كان أجدر بهؤلاء مشركي مكة الّذين قالوا: إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون، أن يقلِّدوا ويتَّبعوا إبراهيم عليه السّلام وليس آباءهم وأجدادهم.
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ}: الواو استئنافية، إذ: أي: اذكر، إذ قال إبراهيم: أو اذكر حين قال إبراهيم لأبيه.
{لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ}: اللام لام الاختصاص، أبيه: آزر، أو قيل: عمِّه. ارجع إلى سورة الأنعام آية (٧٤) للبيان.
{إِنَّنِى}: لم يقل: إني، قال: إنني للتوكيد (نون التّوكيد).
{بَرَاءٌ}: من برأ منه، أي: تخلَّص منه وتباعد عنه وتبرأت من الأمر أي: تخليت عنه، براءٌ، أيْ: لا أعبد الّذي تعبدون.
براءٌ: مصدر بريء على وزن فعال، وتقال للواحد والاثنين والجمع، إنا براء منك أو منكما أو منكم.
في سورة الأنعام آية (٧٨) {قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّى بَرِاءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ}.
في سورة الزّخرف هذه الآية (٢٦) قال: {إِنَّنِى بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ}.
براءٌ مصدر بريء أو براءة مصدر لفعل برأ يبرأ.
في سورة الممتحنة آية (٤) {إِنَّنِى بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ} جمع بريء. ارجع إلى سورة الأنعام آية (٧٨) لمعرفة الفرق والبيان.
{مِمَّا تَعْبُدُونَ}: من ابتدائية استغراقية، ما: اسم موصول بمعنى الّذي وما عامة تشمل كل ما يعبدون إلا الله، كما سيرد في الآية التّالية. ارجع إلى سورة النّحل آية (٧٣) لتعريف العبادة، تعبدون: بصيغة المضارع تفيد التّكرار والتّجدُّد.