Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran ats Tsariy Halaman 4636 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran ats Tsariy- Detail Buku
Halaman Ke : 4636
Jumlah yang dimuat : 6194

سورة ق ٥٠: ٢

{بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَىْءٌ عَجِيبٌ}:

{بَلْ}: للإضراب الانتقالي، من القسم بالقرآن المجيد إلى العجب. أو بل إضراب إبطالي: لم يقبلوا (أبطلوا) كونك منذراً لهم، بل عجبوا.

{عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ}: عجبوا من عجب والعجب استعظام الشيء لخفاء سببه. والعجيب: الطريف.

أن: حرف مصدري يفيد التّعليل والتّوكيد.

جاءهم منذر منهم: من قريش أو من العرب هو رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، منذر: من الإنذار هو الإعلام والتّخويف والتّحذير، ينذرهم بالبعث والحساب والجزاء، ينذر المكذبين بدين الله والقرآن وبرسوله -صلى الله عليه وسلم-.

{فَقَالَ}: الفاء: قد تكون فاء السببية؛ أي: ما قبلها يصلح لأن يكون لما بعدها، وقد تدل على المباشرة والتعقيب.

{الْكَافِرُونَ}: كفار قريش.

{هَذَا}: الهاء للتنبيه، ذا اسم إشارة يفيد القرب. ويشير إلى مجيء المنذر منهم.

{شَىْءٌ عَجِيبٌ}: هذا شيء عجيب.

لنقارن هذه الآية (٢) من سورة ق، وهي قوله تعالى: {هَذَا شَىْءٌ عَجِيبٌ}، مع الآية (٧٢) من سورة هود، وهي قوله تعالى: {إِنَّ هَذَا لَشَىْءٌ عَجِيبٌ}، مع الآية (٥) من سورة (ص)، وهي قوله تعالى: {إِنَّ هَذَا لَشَىْءٌ عُجَابٌ}.

سورة (ق) قال: {شَىْءٌ عَجِيبٌ}، وفي هود قال: {لَشَىْءٌ عَجِيبٌ}، وفي (ص) قال: {لَشَىْءٌ عُجَابٌ}.

سورة هود قال: {إِنَّ هَذَا لَشَىْءٌ عَجِيبٌ}: أكد بإضافة إن واللام.

سورة (ص) قال: {إِنَّ هَذَا لَشَىْءٌ عُجَابٌ}: أكد بإضافة إن واللام، وبدل كلمة عجيب بعجاب.

السّبب: أنّ آية (ق) جاءت في سياق {أَنْ جَاءَهُمْ مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ} فهذا أمر عجيب فلم يؤكد، أما في آية هود فجاءت في سياق الولادة، وهي عجوز وبعلها شيخ؛ فهذا أكثر عجباً من مجيء المنذر، فلذلك أكد بإن واللام: {أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِى شَيْخًا}، أما آية (ص) فجاءت في سياق الإشراك بالله والآلهة، وهذا منتهى العجب، وهي اتخاذ الأصنام آلهة، فقال: {إِنَّ هَذَا لَشَىْءٌ عُجَابٌ} فأكد بإن واللام، وأبدل كلمة عجيب بعجاب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?