Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 127
Jumlah yang dimuat : 188

إذًا ليس الحكم خاص بالمصدر، حينئذٍ لا بد من التقدير، وابدل تاء من مادة الافتعال، فدخل فيه الماضي والمضارع، متى؟ (وَابْدِلْ لِتَاءِ الافْتِعَالِ طَاءً) هذا مفعول ثاني لابدل، إذًا ابدل التاء طاءً يعني: اقلب التاء وأنطق بها طاءً متى؟ (انْ فَاءٌ مِنَ احْرُفٍ لإِطْبَاقٍ تَبِنْ) إن وقعت الفاء فاءُ افْتَعَلَ سواء كان في الماضي أو المضارع أو الأمر أَو .. أو .. إن وقعت فاء الافتعال حرفًا من حروف الإطباق الأربعة، فحينئذٍ تقلب التاء طاءً، وحروف الإطباق المراد بها ما هي؟

الصاد والضاد والطاء والظاء.

يعني: وقعت الفاء واحدة من هذه الحروف الأربعة فاقلب التاء طاء، وأبدل تاء الافتعال طاء (طَاءً انْ) أصلها طاءً إِن هذه همزة قطع فحينئذٍ ألقيت حركة الهمزة إلى ما قبل التنوين وحذفت الهمزة من باب الضرورة، (انْ فَاءٌ) الاسم المرفوع الذي يقع بعد إن الشرطية أو إذا الشرطية لا يمكن أن يكون إلا فاعلاً أو نائب فاعل يعني: لا يكون مبتدأً لأن إن الشرطية لا تدخل على جملة اسمية وإنما يكون ما بعدها فاعل أو نائب فاعل، (طَاءً انْ) (تَبِنْ) يعني: تظهر فاءٌ هذا فاء (انْ) (تَبِنْ) المقدر الذي دل عليه (تَبِنْ) المتأخر، (انْ) (تَبِنْ) فاء حال كونها كائنة من أحرف لإطباق يعني: منسوبة لإطباق وهي أربعة، وإطباق هذا مصدر أَطْبَقَ يُطْبِقُ إِطْبَاقًا ضد بَسَطَ، (تَبِنْ) يعني: تظهر. سكنه للوقف والأصل فيه تبين، حذف الياء هنا للتخلص من التقاء الساكنين، إذًا إذا وقعت الفاء أو محل الفاء حرفٌ من حروف الإطباق الأربعة وجب قلب التاء طاء، أليس كذلك؟ (وَابْدِلْ لِتَاءِ الافْتِعَالِ طَاءً) حينئذٍ تقول ماذا؟ افْتَعَلَ، وهذا مَرَّ معنا في اصْطَلَحَ، اصْطَلَح أصله على وزن افْتَعَلَ، اصْطَلَحَ افْتَعَلَ أصله اصْ تَعَل (١) أليس كذلك؟ افْتَلَحَ (٢) افْتَعَلَ حينئذٍ قلبت التاء طاء لماذا؟ لأن الفاء هنا اصْ وقعت صادًا وهي من حروف الإطباق.

اضْطَرَّ اضتَرَّ هذا الأصل فقلبت التاء طاءً لوقوع الفاء هنا في محلها حرف من حروف الإطباق الأربعة.

كَمَا تَصِيْرُ دَاَلاً إِنْ زَايًا تَكُنْ ... أَوْ ذَالاً اوْ دَالاً كَالاِزْدِجَارِ صُنْ

(كَمَا) هنا شبه إبدال تاء الافتعال دالاً بإبدالها طاءً، يعني: تاء الافتعال كما تقلب طاء تقلب دالاً لكن متى؟ (إِنْ زَايًا) (أَوْ ذَالاً اوْ دَالاً) إن وقعت الفاء واحدة من هذه الحروف الثلاثة، حينئذٍ تُقلب التاء دالاً (كَمَا تَصِيْرُ) يعني: كصيرورة، ما هذه مصدرية، أي: كصيرورة، تصير هذا مضارع صار، واسم ضمير تاء الافتعال، يعني: كما تصير تاء الافتعال دالاً متى؟ (إِنْ زَايًا تَكُنْ) إن تكن زايًا، إن تكن يعني: الفاء الضمير يعود إلى الفاء، و (زَايًا) هذا خبر مقدم عليه، إن تكن فاء الافتعال زايًا، أو تكن فاء الافتعال (ذَالاً) أو تكن فاء الافتعال (دَالاً) فحينئذٍ وجب قلب التاء في باب افتعل دالاً، (كَالاِزْدِجَارِ) أصله ازتجر، والازدجار هذا مصدر ازتجار هذا الأصل، فقلبت التاء دالاً ازدجر، (صُنْ) أمر من الصيانة يعني بمعنى احفظ.


(١) سبق صوابه اصْ تَلَحَ.
(٢) سبق صوابه اصْتَلَحَ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?