Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud Halaman 129 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 129
Jumlah yang dimuat : 188

هذه فائدة متعلقة بحروف الزيادة التي مَرَّ معنا في الكلام على الميزان، ... (وَاحْكُمْ) أيها الصرفي (بِزَيْدٍ) يعني: بحرف زائد. (مِنْ) أحرف عشرة باستقراء كلام العرب، مجموعة في قولك: يا (أُوَيْسًا هَلْ تَنَمْ). هل تنام هذا الأصل، عشرة أُوَيْس هل تنام، الأصل يا أُوَيْسًا لأن أَوْيس هذا تصغير أَوْس فحينئذٍ هو عَلَم فيكون مبنيًا على الضم هذا الأصل، فلما نَوَّنَهُ جاز فيه النصب والرفع، يعني يصح أن يقال: يَا أُوَيْسًا ويا أُوَيْسٌ، بالوجهين هذا المشهور عند النحاة، يَا أُوَيْسًا هَلْ تَنَمْ، أُوَيْس مصغر أَوْس مفرد علم، والأصل فيه البناء على الضم ولكنه مما اضطر إلى تنوينه فَنَصَبَهُ الناظم وهو جائز والضم كذلك جائز، أُوَيْس (هَلْ تَنَمْ) هل تنام هذه عشرة أحرف إذا وجد في لسان العرب في كلمة ما من اسم أو فعل حرف زائد فلا يخرج عن هذه العشرة، بشرط أن لا تكون الزيادة بأصل الوضع، وإنها من أصل الكلمة أو تكون الزيادة بتكرار العين أو بتكرار اللام، هذا النوع الثالث من أنواع الزيادة التي مَرَّتْ معنا في الحديث على الميزان الصرفي، وجمعت في ((أمان وتسهيل)) كذلك، و ((سألتمونيها)((سألتمونيها)) وهو أشهر.

(وَاحْكُمْ بِزَيْدٍ) يعني: بحرف زائد. (مِنْ أُوَيْسًا هَلْ تَنَمْ) يا أويس هل تنم.

$$ ١.٠٠.٣١

- وهذا يقول: ما الفرق بين الأوزان التي ذكرها الناظم في قوله: (كَفَاعِلٍ جِيءْ بِاسْمِ فَاعِلٍ). وقوله: (لِعَشْرَةٍ يُصَرَّفُ اسْمُ الفَاعِلِ). ما الفرق؟

: (كَفَاعِلٍ جِيءْ بِاسْمِ فَاعِلٍ) يعني: الصيغة التي تدل على ذات متصفة بإيقاع الحدث هذا أولاً، ثم بالنظر إلى تصريف أولاً نستنبط اسم الفاعل نقول: من فَعَلَ يأتي على وزن ضَارِب فَاعِل. هذا أولاً، إذًا أوجدنا اسم الفاعل، ثم كيف يتصرف إذا أردنا المفرد المذكر كيف ننطق به؟ إذا أردنا المفردة المؤنثة، إذا أردنا المثنى المذكر والمثنى المؤنث أو الجمع جمع تصحيح وجمع تكسير كيف نصرفه؟

يعني: بعد أن يوجد. فالأوزان الأولى إيجاده استنباطه استخراجه تقول: على وزن فَاعِل الأفعل فعلان .. إلى آخره، وهذا باعتبار الفعل الماضي، وأما (لِعَشْرَةٍ) المراد به التصريف وهي معلومة فرق بينهما.

- هل المرجع والمصير ونحوه يعتبر شاذًا؟

: ما الجواب؟

شاذًّا أو لا؟

المرجع والمصير شاذّ أو لا؟

شاذّ.

لماذا شاذّ؟

.

لأنه من رَجَعَ يَرْجِعُ، إذًا من يَفْعِلُ، وَيَفْعِلُ المصدر الميمي مَفْعَل، وهنا جاء مَرْجِع إذًا هو شاذ، يعني: خرج عن القياس.

- ذكرتم أنه إن وافقت عين الفعل المضارع كان شاذًا أنه إن وافقت عين يعني: الماضي فعل مضارع كان شاذًّا؟

: أنا ما ذكرت أنه شاذَّ. قلت: الأصل هو المخالفة، إن جاء موافقًا لا بد من علة سؤال لِمَ خرج عن أصله، ما نقول شاذّ، ما قلتُ شاذّ. $$ ١.٠٢.٤٦

وَاحْكُمْ بِزَيْدٍ مِنْ أُوَيْسًا هَلْ تَنَمْ ... فَوْقَ الثَّلاَثِ ...........


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?