Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 137
Jumlah yang dimuat : 188

يعني: على التأبيد، ثم بدأ يُبَينُ لنا أن حروف العلة وهي المقصودة هنا قد تكون في بعض الماضي، وحروف العلة تدخل الأسماء وتدخل الحروف وتدخل الأفعال، يعني: ليست مختصة بالفعل ولا بالاسم، ولذلك تدخل على الأنواع الثلاثة أنواع الكلمة الثلاثة، سَوْك حرف علة بَيْت مَال قَاتَل قَوَل بَيَعَ لَوْ كَيْ مَا دخلت على الحرف إذًا لا تختص بالفعل.

فَإن يَّكُن بِبَعْضِهَا المَاضِي افْتَتَحْ ... فَسَمِّ مُعْتَلاًّ مِثَالاً كَوَضَحْ

حروف العلة إذا زيدت على الفعل أو على الاسم إما أن يُزاد حرفٌ واحدٌ (١) أن يكون حرفًا واحدًا، لا، ليس زيادة، تُسمَّى حروف الزيادة أن يكون في الفعل حرفٌ من حروف العلة، أو يكون فيه حرفان الأول ثلاثة أقسام، والثاني قسمان، واضح؟

القسم الأول: أن يشتمل الفعل على حرفٍ من حروف العلة واحد، وهذا ثلاثة أقسام، لأنه إما أن يكون في الأول في مقابل الفاء، وإما أن يكون في مقابل العين، وإما أن يكون في مقابل اللام كم قسم؟ ثلاثة.


(١) سبق صَوَّبَهُ الشيخ عقبه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?