Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 146
Jumlah yang dimuat : 188

الإعلال تغيير حرف العلة للتخفيف بقلبه أو إسكانه أو حذفه. هذا الإعلال، إعلال تغيير، تغيير ماذا؟ حرف العلة، إذا مُتَعَلَّقُ الإعلال حرف علة، ولذلك قلنا: افْتَعَلَ اصطلح قلنا: هذا ماذا؟ إبدال، ولا نسميه إِعلالاً، لماذا؟ لأن الإعلال خاص بحرف العلة، تغيير حرف العلة، وأما الإبدال فهو أعم، تغيير حرف العلة للتخفيف يعني طلبًا للخفة، إذًا هو مُعَلَّل بقلبه، قلب حرف العلة، أو إسكانه إسكان حرف العلة، أو حذفه، قلبه أن يقلب حرف العلة واوًا أو ياءً ألفًا، مثل ماذا؟ غَزَا أَصْلُهُ غَزَوَ تحركت الواو وانقلبت ألفًا، هذا يسمى ماذا؟ يُسَمَّى إعلالاً بالقلب، أو إسكانه بعني إسكان حرف العلة قَالَ يَقُولُ، يقُول الضمة الواو هنا مضمومة وهي حرف علة أليس كذلك؟ الضمة على الواو ثقيلة ماذا صنعنا؟ أخذنا الضمة ألقيناها على القاف الساكنة، يُسَمَّى ماذا؟ تسكين لحرف العلة، أو إسكان، حصل تخفيف أو لا؟ حصل تخفيف. هذا يُسَمَّى إعلالاً بالنقل، أو حذفه يعني حذف حرف العلة للتخفيف غَزَا غَزَوْتُ (١) قَالَ قُلْتُ قُول هذا الأصل، لو بقي على ما هو عليه قلتُ: قلتُ، ماذا قلت؟ قولت في ثقل فيه مد فيه تنطير إذًا حذف حرف العلة من جهة التخفيف طلبًا للتخفيف.

إذًا الإعلال ثلاثة أنواع:

إعلال بالقلب.

إعلال بالنقل.

إعلال بالحذف.

كلها ستأتي هذه حتة تطبيق فقط.

فالإعلال حينئذٍ يكون مقصورًا على حروف العلة، حروف العلة ثلاثة، وتضبطه قواعد مطردة.

الإبدال - كما مرّ - وضع حرف مكان حرف آخر. هذا يُسَمَّى ماذا؟ يُسَمَّى إِبْدَالاً، وضع حرف بقطع النظر عن كونه حرف علة أو لا، مكان حرف آخر بقطع النظر عن كونه حرف علة أو لا، دون اشتراط أن يكون حرف علة أو غيره، فحينئذٍ كل إعلال يقال له إبدال، ولا عكس. الإبدال لا يسمى إعلالاً، والإعلال يُسمى إبدالاً، إذا كل إعلالٍ يقال له إبدالٌ ولا عكس، يجتمعان في نحو: قَالَ أصله قَوَلَ، تحركت الواو وانفتح ما قبلها فوجب قلبها ألفًا، إذًا حصل إعلال وهو بالقلب، وأبدل حرف مكان حرف، وضعت الألف مكان الواو، إذًا حصل فيه إعلالٌ وإبدالٌ. ورَمَى رَمَيَ أصله، تحركت الياء وانفتح ما قبلها فوجب قلب الياء ألفًا، ووضع مكان الياء ألف.

وينفرد الإبدال فيما سبق اصطبر وادكر.

والإبدال في غالبه لا يخضع لقياس وإنما يحكمه السماع، يعني ليس كالإعلال، فالإعلال له قواعد مطردة، وأما الإبدال فهذا ليس له قواعد وإنما هو مقصور على السماعي.

وَاوًا اوْ يًا حُرِّكَا اقْلِبْ أَلِفَا ... مِن بَعْدِ فَتْحٍ كَغَزَا الَّذِيْ كَفَى


(١) سبق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?