Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 169
Jumlah yang dimuat : 188

(وَلاَ بِأَلْ) يعني: ألا يقترن بأل، فإن اقترن بأل زال علة حذف الياء، وألا يقترن بأل، فإن اقترن بأل حينئذٍ زال علة حذف الياء وهو التنوين، لأن التنوين لا يجامع أل، حينئذٍ سقط التنوين وعادت الياء ساكنة (وَحَذْفِ يَائِهِ يَجِبْ)، (وَحَذْفِ يَائِهِ) متى؟ (وَحَذْفِ يَائِهِ يَجِبْ) (إِن لَّمْ يَنْتَصِبْ وَلاَ بِأَلْ) (وَحَذْفِ يَائِهِ) هذا مصدر مضاف إلى مفعول يعني: حذفك أنت الياء ياء غازٍ يجب متى؟ (إِن لَّمْ يَنْتَصِبْ) ولا يقترن بأل، يعني: في غازٍ هذا المثال وجد فيه الشرطان، (قُلْ غَازٍ) (فِي نَاقِصٍ قُلْ غَازٍ) إذًا أدخلته في الجملة جاء غازٍ (لَّمْ يَنْتَصِبْ) لأن جاء فعل ويقتضي رفع الفاعلية ولم تدخل عليه أل حينئذٍ تحذف الياء.

(وَحَذْفِ يَائِهِ يَجِبْ) للتخلص من التقاء الساكنين لكن في غير المنصوب والذي لم يدخل عليه أل ما وزن غازٍ؟

..

ارفع صوتك ما وزنه؟ ما سمعت أفصح حتى أسمع.

..

فَاعٍ، إذًا فَاعٍ، ما الذي حصل في الوزن حذفت في الوزن ما حذف في الموزون حينئذٍ تقول: غَازٍ على وزن فَاعٍ. واضح هذا.

(فِي نَاقِصٍ قُلْ غَازٍ إِن لَّمْ يَنْتَصِبْ) هذا جوابه محذوف دليله، (قُلْ غَازٍ)، (وَلاَ بِأَلْ وَحَذْفِ يَائِهِ يَجِبْ) هذا.

نقف على هذا. والله أعلم.

وصلَّ الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

بعد الصلاة إن شاء الله نكمل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?