Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud Halaman 186 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 186
Jumlah yang dimuat : 188

(وَإِن يُّحَرَّكْ هُوْ)، (يُّحَرَّكْ) قلنا الضمير هنا نائب الفاعل يعود إلى الهمز، (هُوْ) هذا توكيد لدفع توهم عوده لأقرب مذكور وهو السابق، (فَقَطْ) يعني: وحده دون السابق، (وَإِن يُّحَرَّكْ هُوْ فَقَطْ) يعني: يتحرك بحركة الهمز فقط دون السابق بل يكون ساكن، (كَاسْأَلْ) هنا ماذا؟ تحركت الهمزة وسكنت السين (كَذَا وَسَلْ أَجِزْ)، (أَجِزْ) هذا جواب إن، (إِن يُّحَرَّكْ) (أَجِزْ) (كَاسْأَلْ) (وَسَلْ)، (كَاسْأَلْ) بالتحقيق، ... (وَسَلْ) هو إلى يُسأل عنه كيف جاء وأصله اسْأل؟ نقول: حذفت الهمزة بعد إسقاط حركتها للسين السابقة التي هي ساكنة وتحركت {سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ} البقرة: ٢١١ جاء في القرآن بالنوعين.

(كَمَا انْضَبَطْ) إذًا (كَاسْأَلْ) نقول: الكاف هنا اسم بمعنى مثل مفعول (أَجِزْ) والمماثلة هنا في إبقاء الهمز على حاله، (كَذَا وَسَلْ)، (كَذَا) أي اسأل في الإجازة، (وَسَلْ) بنقل حركة الهمز للسين وحذف الهمز لالتقاء الساكنين وهمز الوصل للاستغناء عنه بتحريك السين، اسأل حذفنا همزة الوصل لأنه إنما جيء بها لأجل التمكن الالتداء بالساكن، (كَمَا انْضَبَطْ) أي الذي انضبط، هذا مطاوِع ضبطه بمعنى حفظه حفظًا بلبعًا، والجملة جواب (إِن يُّحَرَّكْ) وأسقط منها الفاء للضرورة، والمعنى أن الهمزة إذا تحرك عقب حرف ساكن جاز تركه على حاله لحصول الخفة بسكون ما قبله، وجاز نقل حركته إلى ما قبله ثم حذفه، وهذا التخفيف إذا كانت الهمزة عين الفعل، وإن كانت فائه فلا تخفف أصلاً، هذا الأصل إذا كانت فاءً.

وشذّ تخفيف خُذْ وكُلْ ومُرْ أَمْرًا ولذلك قال هنا: (وَحَذْفُ هَمْزِ خُذْ وَمُرْ كُل لاَّ تَقِسْ) يعني: هو شاذٌ لا تقس عليه، إنما الحذف إذا كانت الهمزة عين الكلمة، واسأل هذا الذي تحذف فيه الهمزة، وأما إذا كانت ولذلك قَرَأَ قُلنا تبقى وتحقق ولا يجوز حذفها، وأما واسْأَل جاز فيه الوجهان، وأما أَخَذَ وأَكَل وأَمَرَ نقول: الأصل عدم جواز الهمزة هنا، وأما ما سمع في خُذْ وكُلْ وهي قلة نقول: هذا شاذ نحفظه ولا يقاس عليه، (وَحَذْفُ هَمْزِ خُذْ)، (حَذْفُ) هذا مصدر، مرت المصدر لمفعوله (وَحَذْفُ هَمْزِ خُذْ وَمُرْ كُل لاَّ تَقِسْ)، (لاَّ تَقِسْ) يعني: شاذّ لا تقس عليه غيره، (خُذْ) هذا أمر من الأخذ أصله أُأْخذ بهمزتين لأن أَخَذَ يَأْخُذُ إذًا الهمزة تكون ماذا؟ مضمومة، (مُرْ) أصله أُأْمُرْ بهمزتين (كُلْ) أصله أُأْكُلْ بهمزتين، فحذفت العرب الهمزة الثانية التي فاء الكلمة تخفيفًا بالحذف لكثرة الاستعمال، واستغنى عن همزة الوصل لتحرك ما بعدها وهي عين الفعل فحذفوها، فقالوا: (خُذْ وَكُل)، و (مُرْ)، على كُلٍّ هذا حذف شاذٌّ، حذف الهمزة التي وقعت فاءًا حذفٌ شاذٌّ لا تقس عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?