Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud Halaman 58 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 58
Jumlah yang dimuat : 188

(ثُمَّ الخُمَاسِيْ) ثم للترتيب الذكري، لأن النوع الثاني: الخماسيْ بسكون الياء، للوزن وهو: باب واحد، وزنه: تَفَعْلَلَ، وزنه أي: الخماسي تَفَعْلَلَ، والألف هذه للإطلاق نحو: تَدَحْرَجَ، أصله دَحْرَجَ، فزِيد فيه التاء في أوله، فقيل: تَدَحْرَجَ تَفَعْلَلَ، فحينئذٍ التاء زائدة، وهذا الباب لازمٌ. دَحْرَجْتُ الْحَجَرَ فتَدَحْرَجَ، لأنه مطاوِع لفَعْلَلَ، تَدَحْرَجَ مُطاوِع لفَعْلَلَ، إذا قيل: مطاوِع فاعلم أنه لازم، دَحْرَجْتُ الحجرَ - متعدِّي - فتَدَحْرَجَ الحجرُ، إذًا صار لازمًا، إذًا زِيدت التاء هنا على فَعْلَلَ صار تَفَعْلَلَ، صار به خمسة أحرف، وهذا الباب لازم، يقال: دَحْرَجْتُ الحجرَ فتَدَحْرَجَ، وهو يدل على الفاعل فقط.

إذًا مزيد الرباعي محصور في ثلاثة أبنية:

اثنان سداسي.

وواحد خماسي.

هذا ما يتعلق بـ: الثلاثي المجرد، والرباعي المجرد، ومزيد الثلاثي، ومزيد الرباعي، وهي تحفظ، وهي مملة وتحتاج إلى مثالٍ لكلِّ وزنٍّ ويكتفى به. والله أعلم.

وصلَّ الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أسئلة:

- هل سيشرح متن الورقات والزمزمي قريبًا؟

: الورقات فلا إعادة، لا يعاد، يعني مشروح مطول ومختصر، وأما الزمزمي فهو مختصر لا يحتاج إلى اختصار.

نحن عندنا مشروع الاختصار ولم؟

كل شرح مطول له مختصر، وهذه سنة ابتدعتها، وهي أن - بدعة لغوية هذه - بعض المتون شرحته شرحًا موسعًا استصعبها الطلاب، فقلت: إذًا كل شرح مطول سيكون له إن شاء الله مختصر، هذا الذي هو متن المبتدئين، وأما المطولات تزداد هذا ما يحتاج الأصل وإن كان فيه شرح مختصر لكن له سبب خاص، الأصل أنه لا يختصر، الزمزمي هو مختصر خمسة عشر شريط أو شيء من هذا القبيل سبعة عشر أي هو مختصر، عشرون فما دون من عدد الأشرطة ليس بكثير بل الثلاثون، لكن الطالب شوي يعني وإلا الثلاثون ليس بكثير، يعني: لو كان الدرس مسجل في ثلاثين شريطًا حينئذٍ في شهرين ستين يوم يستطيع أن يسمعه، إن تفرغ لها في أجازة كل يوم يسمع وجهًا واحدًا حينئذٍ ينتهي منها في ستين يوم، ما هو بكثير هذا، لكن الله المستعان.

(وَافْعَالَ مَا قَدْ صَاحَبَ الَّلاَمَينِ) ما هنا لماذا لا تكون موصولية؟

لا مانع الذي قد صاحب اللامين لكن هذا لا يدل على الملازمة، فإذا أردت المعنى الأتقن حينئذٍ تكون مصدرية مدة مصاحبة، إذًا مدة لا بد أن يكون ملازمًا يجوز الوجهان لكن الوجه الأول أولى.

- كيف نفرق بين الموصلية والمصدرية؟

: هذا بحثه ليس هنا.

- لماذا فرق الصرفيون بين المزيد الثلاثي المزيد بحرف واحد نحو: أكرم، وسافر. وبين الملحق بالرباعي؟

:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?