Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud Halaman 94 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 94
Jumlah yang dimuat : 188

وَمَا سِوَاهُ فَهِيَ مِنْهُ يُفْتَتَحْ ... وَلا تُبَلْ أَخَفَّ وَزْنًا أَمْ رَجَحْ

مِثَالُهُ يَذْهَبُ زَيْدٌ وَيَجِي ... وَيَسْتَجِيشُ تَارَةً وَيَلْتَجِي (١)

نظمها الحريري في الملحة، إذًا الضابط هنا بالنظر إلى الماضي إن كان ثلاثيًّا أو خماسيًّا أو سداسيًّا فتحت حرف المضارعة، إن كان رباعيًّا حينئذٍ تضمه. (فَإِنْ بِمَعْلُوْمٍ) (فَإِنْ) الكلام في المعلوم فإن كانت حروف نأتي حالة (بِمَعْلُوْمٍ) يعني: في أول الفعل المبني للمعلوم. مضارع مبني للمعلوم (فَفَتْحُهَا وَجَبْ) الفاء وقعت في جواب الشرط، وفتح هذا مصدر مضاف لمفعوله، يعني: فتحك إياها. فتحها أي: حروف (نَأْتِي)، (وَجَبْ) هو أي: الفتح هذا خبر فتحها. إذًا مبتدأ وخبر، (إلاَّ الرُّبَاعِيْ) يعني: إلا المضارع المبني للمعلوم الرباعي يعني الذي أصله الماضي يكون رباعيًّا مثل دَحْرَجَ يُدَحْرِجُ (غَيْرُ ضَمٍّ مُجْتَنَبْ)، وغير الضم ما هو؟ الفتح والكسر هذا الأصل إذا نظرنا له، حينئذٍ نقول: (غَيْرُ ضَمٍّ) الفتح والكسر ... (مُجْتَنَبْ). وهل هذا مراده؟ لا، إنما المراد (غَيْرُ ضَمٍّ) الذي هو الفتح، لأن الكسر ليس بداخل عندنا، إما فتح وإما ضم، غير الضم هو الفتح، إذًا الذي يجتنب ويترك ويهمل هو الفتح، والضم هو الذي يُسلك. إذًا (إلاَّ الرُّبَاعِيْ) مطلقًا سواء كان أصله ثلاثيًّا أو غيره، فشكل (غَيْرُ) - وهو الفتح - (ضَمٍّ مُجْتَنَبْ)، (مُجْتَنَبْ) اسم مفعول اجتنبه إذا تركه إلى ناحية جنبه خبر (غَيْرُ ضَمٍّ)، (غَيْرُ) بالرفع لا بالفتح، (غَيْرُ ضَمٍّ) وهو الفتح (مُجْتَنَبْ) أي: مطلق الترك والإهمال وعدم الاستعمال.

ثم قال:

وَمَا قُبَيْلَ الآخِرِ اكْسِرْ أَبَدَا ... مِنَ الَّذِي عَلَى ثَلاَثَةٍ عَدَا

فِيْمَا عَدَا مَا جَاءَ مِنْ تَفَعَّلاَ ... كَالآتِيْ مِنْ تَفَاعَلَ اوْ تَفَعْلَلاَ

هذا يأتي إن شاء الله تعالى يحتاج إلى كلام.

نقف على هذا، والله أعلم، وصلَّ الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أي نعم هذا تنبيه على ما مضى الأبيات السابقة قوله ماذا؟ في أي بيت؟

ثُمَّ الرُّبَاعِيُّ بِبَابٍ وَاحِدِ ... وَالْحِقْ بِهِ سِتًّا بِغَيْرِ زَائِدِ

فَوْعَلَ فَعْوَلَ كَذَاكَ فَيْعَلاَ ... فَعْيَلَ فَعْلَى وَكَذَاكَ فَعْلَلاَ

فَعْلَلا ملحق بفَعْلَلَ، قلنا ماذا؟ (ثُمَّ الرُّبَاعِيُّ بِبَابٍ وَاحِدِ) وزنه ماذا؟ فَعْلَلَ، (وَالْحِقْ بِهِ سِتًّا) الحق بفَعْلَلَ ستًا من هذه الستة فَعْلَلا الأخير فَعْلَلا يلحق بفَعْلَلَ الجواب أن يقال: فَعْلَلَ الملحق به اللام الأولى والثانية أصليتان، دَحْرَجَ، وفَعَلْلَ الملحق الذي هو جَلْبَبَ اللام الثانية زائدة، جَلْبَبَ على وزن فَعْلَلَ، شَمْلَلَ على وزن فَعْلَلَ، اللام الثانية هذه زائدة.

إذًا فَعْلَلا الملحق ليس فيه اللامان أصليين، وإنما اللام الأولى أصلية واللام الثانية زائدة فعُبر عنها لأنها موافقة للام على ما ذكرناه سابقًا.


(١) ملحة الإعراب الأبيات ٣٨: ٤٠ ص ٢٧ طبعة دار الأمل - الأردن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?