٣٧ - الْحَذف إِسْقَاط كلمة بخلف مِنْهَا يقوم مقَامهَا
٣٨ - الذّكر وجود كلمة على جِهَة التَّذْكِير بِالْمَعْنَى
٣٩ - الْمركب هُوَ الْمركب من كَلِمَتَيْنِ بِمَنْزِلَة اسْم وَاحِد فِي شدَّة الِانْعِقَاد
٤٠ - الْمُقَيد هُوَ الْمَوْصُول بِمَا يعين الْمَعْنى
٤١ - الْمُطلق هُوَ الْمُجَرّد مِمَّا يعين الْمَعْنى
٤٢ - الِاسْتِثْنَاء إِخْرَاج بعض من كل بِمَعْنى إِلَّا
٤٣ - الْحَقِيقَة الدّلَالَة على الْمَعْنى من غير جِهَة الِاسْتِعَارَة
٤٤ - الْمجَاز تجَاوز الأَصْل إِلَى الِاسْتِعَارَة
٤٥ - الْجِنْس صنف يعمه معنى مُشْتَقّ وينقسم إِلَى أَنْوَاع مُخْتَلفَة
٤٦ - النَّوْع أحد أَقسَام الْجِنْس الْمُخْتَلفَة كالحيوان وَالْإِنْسَان وَالْجِنْس يحمل على نَوعه كَقَوْلِك كل إِنْسَان حَيَوَان وَالْجمع لَا يحمل على واحده كَقَوْلِك كل نفر أَنْفَار لِأَنَّهُ على تَقْدِير كل رجل رجال وكل نمر نمور وَوَاحِد